أخطاء بالجملة في امتحانات الفصل الدراسي الأول .. و«التربية والتعليم» تتدارك

صورة للطلاب اثناء الامتحان
صورة للطلاب اثناء الامتحان

فرضت الأخطاء نفسها علي أوراق امتحانات المراحل الدراسية المختلفة منذ بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ، ولم يقتصر الأمر على مجرد أخطاء فنية ، أو أسئلة خارج المناهج ، بل وصل إلى وضع آيات قرآنية معكوسة للطلاب .

 

ففي امتحان التربية الدينية بالصف السادس الابتدائي بمحافظة المنيا وجد الطلاب خطأ "كارثياً" حيث كتبت "أية قرأنية" في سورة نوح من الشمال إلى اليمين  .

 

وفي محافظة الجيزة اشتكى طلاب الإعدادية من صعوبة امتحان الجبر حيث ، أكدوا إن نقطة رقم "5" في السؤال الأول تحتاج إلى  استخدام قوانين من الصف الأول الإعدادي ، كما جاءت النقطة رقم " 3" بالسؤال الرابع ناقصة .

 

وقامت وزارة التربية والتعليم ببحث الموضوع مع حسين محمود حسين مدير عام تنمية مادة الرياضيات ، والذي أوضح أن الجزئية ثالثًا في السؤال الرابع (أ) بها خطأ فني، ولكنه لا يؤثر على خطوات الحل .

 

وبالتالي الطالب الذي يكتب خطوات الحل ويصل إلى الناتج: أ=٦ يأخذ الدرجة كاملة، والطالب الذي يبدأ في خطوات الحل ويتوقف بدون الحصول على قيمة أ=٦ فيأخذ الدرجة كاملة أيضا ، وذلك لأن العدد ٦ غير موجود في مجال المسألة أصلا .. وبالتالي فإن الطالب الممتاز سوف يتوقف عند هذه الخطوة ومن حقه الحصول على الدرجة كاملة ، أما السؤال الرابع له ٣ درجات والجزئية محل النقاش سيكون مخصص لها درجة واحدة فقط .

 

وفي محافظة القاهرة ، وأثناء متابعة رئيس قطاع التعليم د. رضا حجازي لسير امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية باللجان  اكتشف وجود خطأ فني بالسؤال رقم (8) بورقة الامتحان فى الجزء الخاص بالنحو، وعلى الفور تم إخطار غرفة العمليات المركزية بالمديرية، ووجه حجازي لوكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بإحالة الهيئة الفنية واضعي أسئلة الامتحان للمساءلة القانونية .

 

أيضا في محافظة القاهرة اشتكى الطلاب من صعوبة امتحان مادة العلوم الجزئية (ج-1) من السؤال الأول كان لديها أكثر من إجابة صحيحة ؛ مما شتت الطلاب بالإضافة إلى طول الأسئلة وصعوبتها .

 

وعلى إثر هذا تواصل رئيس قطاع التعليم د. رضا حجازي مع يسرى ساويرس مدير عام تنمية مادة العلوم بشأن الجزئية (ج-1) من السؤال الأول وتقرر تخصيص نصف درجة بنموذج الإجابة لهذه الجزئية ما اذا أجاب بأحد الإجابات الآتية: (20 م/ث، أو شمالًا، أو في اتجاه الشمال، أو 35 م/ث) .

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي