إنفوجراف| ٢٠١٧ عام صعود الاحتياطي النقدي لمستويات تاريخية

 صعود الاحتياطي النقدي لمستويات تاريخية
صعود الاحتياطي النقدي لمستويات تاريخية

يعتبر «٢٠١٧» عام صعود الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر لمستويات تاريخية لم يحققها من قبل، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدتها مصر على مدار السنوات الست الماضية.

 

وشهدت شهور العام الماضي، ارتفاعه بشكل مستمر، على الرغم من قيام مصر بالوفاء بجميع التزاماتها الخارجية في مواعيدها والتي بلغت قيمتها ٣٠ مليار دولار، خلال عام واحد فقط، وذلك بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية و استقرار الأوضاع المالية للدولة، وإتباع البنك المركزي لسياسات نقدية محفزة ومشجعة على الاستثمار.

 

وحقق الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر، مستويات غير مسبوقة، فقد تجاوز بنهاية ديسمبر 2017 حاجز  الـ ٣٧.٠١ مليار دولار، بارتفاع بلغت قيمته مليار دولار بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2010 والذي سجل فيه ٣٦.٠١ مليار دولار.

 

واستمر الاحتياطي النقدي لمصر طوال أشهر  عام 2017 وحتى نهايته، في الارتفاع فقد بلغت قيمة الزيادة منذ شهر يناير وحتى نهاية ديسمبر نحو 10.7 مليار دولار.

 

وبلغت الزيادة في حجم الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي نحو ١٢.٨ مليار دولار خلال عام واحد، بالمقارنة بشهر ديسمبر 2016، والذي سجل فيه الاحتياطي نحو ٢٤.٣ مليار دولار، مقابل ٣٧.٠١ مليار دولار بنهاية ديسمبر 2017.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد بالإنفوجراف.. تطور الاحتياطي النقدي الأجنبي، منذ يناير 2017 وحتى نهاية ديسمبر 2017.