إنفوجراف| بـ9 قواعد عسكرية.. من يفرض سيطرته على البحر الأحمر؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

البحر الأحمر أحد البحار الإستراتيجية التي تسعى العديد من دول العالم لفرض جزء من سيطرتها عليه، عبر إقامة قواعد عسكرية بعدد من البلاد الأفريقية.


وتعقد العديد من الدول سواء العربية أو غير العربية مع الدول الأفريقية «الفقرية» اتفاقيات اقتصادية تعتمد فيها على تقديم مجموعة من المساعدات الاقتصادية مقابل امتلاك قواعد عسكرية تمكنها من تأمين مضيق ملاحي هام أو وضع ضغوطا على الدول المجاورة لها.


وتقدم بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي قائمة بأبرز 9 قواعد عسكرية التي توجد في البحر الأحمر.


قاعدة ليمونيه الأمريكية


معسكر ليمونيه أكبر قاعدة عسكرية أمريكية دائمة في جيبوتي تم إنشائها في عام 2001 ، وتستخدم أمريكا القاعدة العسكرية من أجل إزالة الألغام، وتقديم المساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب، ويعيش بها أكثر من 4 آلاف شخص.


 قاعدة بربرة الإماراتية


الإمارات واحدة من الدول التي تمتلك قواعد عسكرية خارج حدودها في عدد من الدول الأفريقية.


ومن بين القواعد العسكرية الإماراتية القاعدة البحرية والجوية التي الإعلان عن إنشائها في مدينة بربرة الصومالية، والتي تقع على ممر بحري يربط ما بين قناة السويس والبحر الأحمر والمحيط الهندي.


قاعدة عصب الإماراتية 


تعد قاعدة عصب الإماراتية التي توجد في دولة جيبوتي واحدة من القواعد الإستراتيجية الإماراتية الهامة في الخارج بسبب قربها من مضيق باب المندب.


وحصلت الإمارات على القاعدة العسكرية التي يوجد بها ميناء بحري ومطار جوي بموجب اتفاق شراكة اقتصادية مع إرتريا.


قاعدة ميون الإماراتية


الجزيرة البركانية التي منحت الإمارات جنسيتها لعدد من الأهالي المقيمين بها، والتي أنشئت عليها قاعدة عسكرية هامة بالقرب من مضيق باب المندب.


القاعدة العسكرية التركية 


خلال العام الحالي افتتحت تركيا أكبر قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في الصومال، والتي قيل خلال حفل افتتاحها أنها تهدف لإعادة بناء الجيش الصومال ليصبح قادرًا على مواجهة حركة الشمال الصومالية.


والقاعدة العسكرية التركية مجهزة بإمكانيات متطورة من أجل رفع القدرات القتالية للجنود والضباط الصوماليين.


جزيرة سواكن التركية


على الرغم من عدم إعلان الجانب السوداني صراحة أن سواكن ستكون قاعدة عسكرية تركية، إلا أن المعارضة السودانية تصف لفظ «إعادة الإعمار» التي تم الإعلان عنه ما هو إلا تسليم للجزيرة إلى تركيا. 


قاعدة أرخيل الإسرائيلية


القاعدة العسكرية الإسرائيلية المقامة على مجموعة من جزر البحر الأحمر بإرتريا والتي تم منحها لإسرائيل في عام 2014.


قاعدة فورس فرانسيس جيبوت الفرنسية


أقدم قاعدة عسكرية في أفريقيا توجد في جيبوتي وهي قاعد فورس فرانسيس الفرنسية، والتي يتواجد بها قرابة الـ900 عسكري فرنسي.


القاعدة الصينية في جيبوتي


أعلنت الصين في منذ أشهر قليلة عن إنشاء أول قاعدة عسكرية لها خارج البلاد في جيبوتي، والتي قالت عنها إنها ستكون قاعدة لوجيستية هامة بالنسبة لها.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي