منذ سنوات بعيدة وفي غالبية دول العالم الغربي، ترتبط مائدة العشاء في ليلة رأس السنة بـ”الديك الرومي”، وانتقلت هذه العادة الاجتماعية إلي عالمنا العربي والإسلامي، لتصبح عادة جميلة يجتمع فيها الكبار والصغار إيذانا بوداع عام والاحتفال بقدوم آخر جديد.

تحار ربات البيوت في مصر بشأن الطريقة المثلي لطهو الديك الرومي أو أجزاء منه في هذه الليلة، وفي السياق تقدم خبيرة الحفلات والبوفيهات الشيف هبة قاسم أربعة أصناف مختلفة تناسب كل الطقبات الاجتماعية، وجميعها يشترك في أن لحم الديك الرومي كما تقول هو نجم المائدة فيها.

الديك الرومي الروستو في الفرن

المقادير:
1 ديك رومي مغسول ومنظف
2 علبة زبادي
2 بصلة كبيرة
ملح وفلفل وبهارات
حبهان بودر ولوري بودر
ثوم بودر وبصل بودر
3 ملاعلق صلصة
4 ملاعق خل
2 معلقة مستردة
فلفل رومي
أعواد بصل أخضر وكراث
زبدة
الطريقة:
نتبل الديك الرومي قبل الطهي بيوم واحد بالملح والفلفل والحبهان واللوري المطحون، ونغلفه وندخله الثلاجة، ثم نحضر في الميكسر التتبيلة وهي الزبادي والمستردة والصلصة وكل التوابل المذكورة ونتبل بها الديك مرة أخري، ونقطع عليها أعواد البصل والكراث ونغلفه جيدا ونتركه لمدة 12 ساعة في الثلاجة.
نخرجه من الثلاجة وندهنه بالزبدة ونضعه في صينية ونغلفه جيدا بورق “الفويل”، ثم ندخله الفرن علي درجة حرارة 200 مئوية إلي أن ينضج تماما.
يقدم مع الأرز بالخلطة والمكسرات.

قالب الرومي بالخصراوات

المقادير:
1 كيلوجرام صدور رومي مفرومة
1 بصلة مفرومة ناعما
ملح وفلفل وبهارات
ثوم بودر و بصل بودر و زعتر و روزماري
بسلة وجزر ومشروم وفلفل ألوان
الطريقة:
نخلط الصدور مع البصل وكل التوابل ونعجنها جيدا ونشوح البسلة والجزر والمشروم والفلفل الألوان، ونقلبها معا جيدا، ثم نحضر قالب الكيك المستطيل وندهنه بالزيت ونرص فيه الخليط كله، ونغطيه بورق “الفويل” وندخله الفرن علي درجه حرارة 200 مئوية لمدة ساعة، ثم نخرجه ونتركه حتي يبرد، ثم نقطعه شرائح، ويقدم مع الأرز الأبيض.

طاجن لسان العصفور برقبه الرومي

المقادير:
رقاب رومي مقطعة ومغسولة
1 بصلة مفرومة ناعما
1 كيس لسان عصفور
ملح وفلفل وبهارات
طماطم مقطعة مكعبات
فلفل رومي مقطع مكعبات
بودرة ديمجلاس
زيت ذرة
الطريقة:
تشوح الرقاب بالبصلة في الزيت، ونتبلها بالتوابل المذكورة في المقادير، وبعد أن تأخذ اللون نضع المياه عليها ونتركها نحو ساعة وقبل اكتمال النضج بقليل، نحمر لسان العصفور ونضعه علي الرقاب ونغطيه بالماء، وبعد أن يغلي قليلا نضع مكعبات الطماطم والفلفل ثم بودرة الديمجلاس ثم ندخله الفرن إلي أن يتم النضج.

رولات الرومي المحشوة

المقادير:
1 فخدة رومي مخلية
ماء بصل
ملح وفلفل وبهارات
حبهان ولوري
2 كوب أرز
بسلة وجزر
لحم مفروم ومعصج
الطريقة:
نتبل الفخدة بماء البصل والتوابل كلها قبل الطهي بـ3 ساعات، ثم نحضر الأرز مع الخضراوات واللحم ونشوح بصلة مع البسلة والجزر، ثم نضع الأرز واللحم المعصج مع التقليب جيدا، ثم نرفعها ونتركها تبرد ونحشو بها الفخدة ونلفها جيدا علي هيئة رومي، ونربطها بالخيط الحراري، ثم نغلفها بورق الفويل ونضعها في صينية مع بوكيه جارنيه بصل وجزر وكرفس وكوب مياه في الصينية، ونغطيها بورق الفويل ونتركها حتي تنضج، ثم ندهنها بالصلصة والزبدة علي الوجه، وندخلها تحت الشواية في الفرن ثم نخرجها ونتركها تبرد ونقطعها في هيئة “رولات” وتقدم.