نظم المجلس القومي للمرأة، الثلاثاء 12 أبريل، لقاءً تدريبيًا لرؤساء وحدات تكافؤ الفرص وواضعي الخطط بالوزارات.

وأكدت رئيس المجلس د.مايا مرسي أن الهدف من اللقاء التدريبي هو التعرف على أسس التخطيط بالمشاركة وإستراتيجية مصر 2030، وتقديم مقترحات لدعم إستراتيجية المجلس.

واستعرض د.سمير عريقات الأستاذ بمعهد التخطيط "رؤية مصر 2030" والتي تتمثل في أن تكون مصر الجديدة ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائمة على العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة ذات نظام متزن ومتنوع للارتقاء بجودة حياة المصريين.

وأضاف أن إستراتيجية التنمية المستدامة تتكون من 10 محاور رئيسية تهدف إلى أن تصبح مصر من أفضل 30 دولة بالنسبة لحجم الاقتصاد مقاس بالناتج المحلى الإجمالي، وبالنسبة لمكافحة الفساد وتنافسية الأسواق والتنمية البشرية وجودة الحياة بحلول 2030، مؤكدًا أن الإستراتيجية راعت فى صياغتها مجموعه من الأمور على رأسها أن تكون حساسة للنوع الاجتماعي وان تأخذ في الاعتبار الجوانب المرتبطة بالإعاقة .

كما استعرض سمير عريقات تحديات تمكين المرأة في المجتمع المصري كما عرضتها رؤية مصر 2030، والتي تتمثل في تواضع معدلات تعليم الفتيات خاصة في الصعيد، وارتفاع معدل البطالة بين الإناث، وزيادة مشكلة التمييز بين الجنسين في سوق العمل .

وقد عرضت د.منى الدسوقي أستاذ التخطيط الإقليمي وأستاذ بمعهد التخطيط القومي عوامل نجاح الخطة ، ومفهوم التخطيط بالمشاركة، مؤكدة أن أسلوب التنمية بالمشاركة من الأساليب الحديثة التي يجب الأخذ بها عند تنفيذ الخطة، مشددة على أن عنصر المشاركة تبين الاحتياجات الحقيقية للمجتمع .

هذا ويناقش اللقاء مفاهيم وأسس التخطيط بالمشاركة، والبيانات والمعلومات اللازمة لإعداد الخطة، وملامح استراتيجية 2030، وخطوات إعداد الخطة بأسلوب المشاركة من منظور النوع الاجتماعي، ويستمر اللقاء على مدار ثلاثة أيام .