قامت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية بإلقاء القبض على رجل الأعمال صلاح دياب ونجله داخل الفيلا التى يقيمان فيها، وذلك لاتهامهما في عدد من قضايا الفساد المالي.
وكشفت مصادر أمنية تفاصيل ضبط رجل الأعمال الصادر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة لاتهامه ونجله في قضايا فساد مالي تتعلق بمشروع نيو جيزة، وقالت المصادر أن قوة أمنية توجهت إلى فيلا رجل الأعمال صلاح دياب بطريق مصر أسيوط الزراعي وألقت القبض عليه صباح أمس وأوضحت المصادر أن رجل الأعمال لم يقاوم القوات وامتثل لرجال الشرطة والمأمورية الأمنية التي استهدفت منزله وخرج برفقتهم وسط إجراءات أمنية فى حين تم ضبط نجله في مكان آخر.
وقالت المصادر إن دياب يواجه اتهامات بالتربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة "نيو جيزة" فى مدينة 6 أكتوبر وان نيابة الأموال العامة أمرت باستعجال تقارير لجنة الفحص المشكلة بقرار من النيابة، والتي تم تشكيلها من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضٍ رجل الأعمال صلاح دياب وآخرين فى عام 2007، والصادر لهم قرار بالتحفظ على أموالهم من النيابة العامة.
وأوضحت المصادر أن التحريات كشفت حصول رجل الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال و15 آخرين من شركائهم فى شركتى "صن ست" و"نيو جيزة" بالتربح، والإضرار بالمال العام، والتي تضمنت ارتكابهم مخالفات قانونية في تخصيص مشروع أرض نيو جيزة بطريق الإسكندرية الصحراوي وأنهم قاموا بشراء أرض المشروع بأقل من السعر المقرر لهما واستغلالها في بناء مشروع سكنى مخالف للعقود، وهى القضية المقدم بها بلاغات لنيابة الأموال العامة عام 2013.
وقد أكدت التحريات أن مدينة "نيو جيزة" بطريق إسكندرية الصحراوي، تم إنشاؤها على مساحة 1500 فدان، حصل رجل الأعمال صلاح دياب على 976 فدانا عن طريق مزاد علني عام 2007، كما حصل على 524 فدانا أخرى.
وكانت الجهات المسئولة حددت فترة زمنية يتم خلالها تنفيذ المشروع المقرر له حصوله على الأرض، وأن مخالفته للفترة المحددة لإنشاء المشروع والانتهاء منه، وضمها لمشروع آخر مخالفا للقانون، ويعتبر تربحا بطريقة غير مشروعة، وإهدارا لأموال الدولة.
وأشارت المصادر إلى أن التقارير المقدمة من عدد من الجهات الرقابية أكدت صحة الاتهامات المذكورة فى البلاغ المقدم ضد المتهمين، موضحة أن المحامى العام الأول طالب النائب العام بتشكيل لجنة خبراء فنية من وزارة العدل لتحديد قيمة الأرض وتقييم نسبة المخالفات، وقيمة التربح التي استفاد منها المتهمون، خلال المدة الزمنية التي لم تنفذ فيها المشروع والتي وصلت أكثر من 11 عاما، والتأكد من قانونية إجراءات المزاد العلنى الذي تم عام 2007.
وأكدت المصادر أن النيابة ستستند لتقرير لجنة خبراء العدل، المشكلة من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضٍ لرجل الأعمال صلاح دياب فى تحديد نسبة تربح صلاح دياب وشركته بدون وجه حق.
وتوقعت المصادر القبض على محمود الجمال صهر جمال مبارك خلال الساعات القادمة
وكان النائب العام أصدر قرارا بالتحفظ على أموال 18 رجل أعمال، وهم "صلاح دياب وزوجته عنيات الطويل، ومدحت جاد الحق على جاد الحق نجل شيخ الأزهر الأسبق وزوجته سوسن وابنته القاصر آية، ومحمود يحيى على الجمال وزوجته منال أحمد كمال محمد، ووفاء كامل عبد الحميد صميدة، وعمر المختار حسن عمر صميدة ومحمد عبد المنعم صميدة، وفتحى السيد إبراهيم سعد حسن وزوجته ابتسام محمد أحمد ومحمود على محمود حسين"، ملاك شركة "صن ست هليز" التى تنشئ مدينة "نيو جيزة" الكائنة بمدينة 6 أكتوبر.