«مراكز استضافة وتوجيه المرأة»..قلعة الحماية لضحايا العنف

إحدى سيدات " مأوى نساء معنفات "
إحدى سيدات " مأوى نساء معنفات "

«مراكز استضافة وتوجيه المرأة» تعد من أهم خطط وزارة التضامن الاجتماعي لحماية النساء ضحايا العنف،وذلك من خلال توفير أماكن للسكن والرعاية والتأهيل والعمل على دعم المرأة التي تمر بظروف اجتماعية أو عائلية صعبة وتحتاج إلى دعم ومساندة وتطوير نفسي واجتماعي وثقافي ومهني ، وقامت هذه المراكز بتطوير نشاطها لتصبح أيضا مركزا للإنتاج والعمل، وذلك من خلال مشاركة هؤلاء السيدات بمنتجاتهم فى معارض الأسر المنتجة .
أنشأت وزارة التضامن 8 مراكز للاستضافة في عدة محافظات هى القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ، الإسكندرية ،بنى سويف،الدقهلية، المنيا، وأخيرا الفيوم. بهدف حماية النساء الذين تعرضوا لأي نوع من أنواع العنف
كاميرا " بوابة أخبار اليوم " قامت بزيارة مركز استضافة وتوجيه المرأة في السادس من أكتوبر والذي يضم سيدات من ضحايا العنف بكل أشكاله ويضم المركز 5 غرف للإقامة ، والأثاث الكامل بكل غرفة للاستعمال الشخصي لكل سيدة، كما يحتوي المركز على غرفتي استقبال ، ومطبخ كبير ودورات مياه، بالإضافة إلى ورشة كبيرة تضم عدة ماكينات للتدريب على الخياطة وتنفيذ عدة منتجات وحرف يدوية.
أكد منال عاطف إبراهيم مديرة المركز ، إن الاستضافة تهدف في الأساس إلى حماية السيدة التي تتعرض لعنف من زوجها أو من أسرتها و أن المركز يتلقى إعانة سنوية من وزارة التضامن لتوفير أفضل إقامة كاملة لكل السيدات اللاتي يلجأن للحماية، وأشارت إلى أن المركز يستضيف سنويا حوالي 70 امرأة برفقة أطفالها ، ليصل الإجمالي لنحو 100 فرد سنويا ويشترط أن يكون عمر الطفل حتى سن 10 سنوات كي يستمر في الإقامة مع والدته بالمركز، في حين لا تحدد عمر الطفلة.
و تروي مديرة المركز كيف تحولت إحدى السيدات التي لجأت للمركز نتيجة المعاناة التى عاشتها وتعرضها للاعتداء مما أدى إلى كسر في العمود الفقري وضعف في حركة اليدين ،إلى محترفة الرسم على الجلود.
 وقالت " دربناها مرارا وتكرارا على محاولة الرسم على الجلد، حتى تغيرت حالتها النفسية والجسدية تماما من خلال انشغالها بهذا النشاط وما تحقق لديها من طاقة إيجابية بفضل الرسم على الجلود والذى يتطلب جهدا جسديا ونفسيا وتفريغا لشحنة الغضب لديها لتتحول الى إبداع رائع وحالة ونفسية متغيرة تماما لما كانت عليه ".

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي