10 أكلات لن تجدهم سوى في مصر "تاكل صوابعك وراهم"

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تمتلك كل بلد العديد من الأشياء المميزة والتي لا توجد في أي بلد أخرى، وربما من أبرز هذه الأمور بعض الأكلات التي حتى وإن وجدت ففيها اختلافات كثيرة.

وتعد مصر من أكثر الدول التي من الصعب أن لا تجد فيها أي أكلة غير موجودة في الدول الأخرى، ولكنها تتميز بالعديد من الأكلات التي لا يمكن تواجدها في أي دولة أخرى.

ونقدم أشهر 10 أكلات لن تجدهم سوى في مصر، وهي:

*الكشري
يعد من أهم الأكلات الشعبية في مصر، والقديم نسبيًا حيث كانت بداية عهده في زمن ابن بطوطة، وهو كلمة مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني أرز مع أشياء أخرى، ومع التطور أصبح للكشري محلات متخصصة، إضافة إلى عمله في المنزل بالعدس البني أو الأصفر، ومكوناته الأرز والمعكرونة والعدس والتقلية "البصل المحمر" والصلصة والحمص، وكثيرًا ما يطلبه الأجانب عند زيارتهم لمصر لنكهته المميزة والتي تختلف كثيرًا عن أكلاتهم.

maxresdefault
*الطعمية
على الرغم من أنها من أكلات في مصر والسودان واليونان وبلاد الشام والعراق والسعودية، إلا أنها في مصر بالأخص لها اعتبارات مختلفة من حيث المكونات ومن حيث كونها أساسية البعض يتناولها بشكل يومي والبعض الآخر كل يوم جمعة، ومنها الطعمية الإسكندراني "المحشية - الديناميت" وهي التي يوضع بداخلها خلطة حارة وعليها إقبال خاص جدًا.

picture-of-how-to-make-egyptian-falafel-recipe3
*السكلانس
ساندوتش له جمهوره الخاص، مكون من قشطة ومربى وعسل وحلاوة طحينية، وغالبًا يصنعه بائع بعربة صغيرة ولكن الإقبال عليه دائمًا كبيرًا جدًا.

16195730_1191698430927078_408562341243443536_n
*القنبلة
إحدى أصناف الحلو والتي يتم عملها بإضافة الكنافة على البسبوسة مع الأرز بلبن ومعهم شرائح الموز والمانجا والفراولة وفوقهم قشدة وأحيانًا آيس كريم حسب الطلب.

large-d_1063408244498594484
*البصارة
يتم عمله في البيوت المصرية، والقليل جدًا من المطاعم وهي عبارة عن فول مدشوش وبعض أنواع الخضرة ويتم تسويتهم على النار ثم ضربهم في الخلاط وإعادة التسخين على النار ووضع التقلية على الوجه.

maxresdefault_1
*المفتقة
تعد من الوصفات المفيدة جدًا للجسم، إلا أنها تعمل على زيادته بشكل كبير، ولكن تهتم الكثير من الأمهات بها للفوائد التي تحتوي عليها حيث أنها تتكون من العسل الأسود والحلبة المطحونة المحوجة والدقيق وزيت الذرة والسمسم، ويتم عملها في ساندوتشات أو تغميسها بالخبز حسب التفضيل.

large-d_3004266335269755384
*السجق والفول الاسكندراني
السجق والفول الإسكندراني متشابهان نسبيًا في طريقة تحضيرهما، والتي تعتمد على الثوم والبصل والفلفل الحار والطماطم والشطة، وهما من الأصناف المحببة جدًا لعشاق الأكلات الحارة في مصر أو من يزورها.

115335-_-_-_-_2
*الكشك
ويوجد نوعان منه، الأبيض والذي يتم عمله باللبن والأرز والشوربة والثوم والتوابل، والآخر هو الصعيدي والذي يتم نقعه ثم تسويته بالشوربة والدقيق وبعض المكونات الأخرى.

54119422e7ae3-600x300
* الجبنة القديمة "المش"
لن تجد هذا المنتج سوى في مصر، وأميزه في الصعيد والمدن الريفية، إلا أن الكثير من البيوت المصرية تقوم بصناعة المش في المنزل.

maxresdefault_2
*الفطير المشلتت
ربما تتعدد أنواع الفطائر والمخبوزات في كل البلدان العربية وحتى الأجنبية، إلا أن الزبد الفلاحي الذي يصنع به الفطير المشلتت يصنع مزيجًا مختلفًا تمامًا عن أي مخبوزات أخرى، وغالبًا ما يتم تناول الفطير مع المش والعسل.

B7s_Pn_QZCc_AAS29o