وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان الملتقى الدولي للقلب والأوعية الدموية

د.خالد عبد الغفار
د.خالد عبد الغفار
افتتح د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، ود.أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، الخميس 21 سبتمبر، فعاليات الملتقى الدولى للأبحاث السريرية والدراسات الإكلينيكية للقلب والأوعية الدموية، الذى يستمر لمدة يومين، بحضور الجراح العالمى د.مجدى يعقوب، ود.فايز زاناد أستاذ علم التداوى وأمراض القلب بفرنسا، ود.محمد صبحى أستاذ القلب بجامعة الإسكندرية.

وفى كلمته أكد د.خالد عبد الغفار، أهمية هذا الملتقى الذى ينعقد للمرة الأولى فى مصر والشرق الأوسط ويشارك فيه حوالى 500 عالم وباحث وطبيب متخصص فى الأبحاث السريرية والدراسات الإكلينيكية لأمراض القلب والأوعية الدموية من مصر والدول الشقيقة والصديقة، وممثلو عدد كبير من الجمعيات المهتمة بهذا المجال.

وأوضح عبد الغفار أن كل حدث علمى يتعامل مع صحة الإنسان هو حدث يستحق كل عناية واهتمام، فضلا عن أنه يعد فرصة مواتية لفتح آفاق جديدة أمام تحسين صحة الإنسان، مشيرا إلى أن الأحداث التى ترتبط بالقلب والأوعية الدموية تكتسب أهمية أكبر بالنظر إلى دقة تخصصها وحيوية المجال الذى يرتكز عليه عملها.

وأضاف أن هذا الملتقى يعد فرصة طيبة للمشاركين فى تبادل المناقشات العلمية حول أمراض القلب والأوعية الدموية مع هذه النخبة من الخبراء والمتخصصين الذين لا يتاح كثيرا أن يجتمعوا فى مكان واحد وهو ما يمثل فرصة لشباب الأطباء فى مصر للتعرف على كل جديد فى هذا المجال الهام والحيوى.. الأمر الذى ستكون له انعكاساته الطيبة على حقل الدراسات الطبية وتطبيقاتها فى مصر بوجه عام وطب القلب والأوعية الدموية بصفة خاصة.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى ازدياد أهمية هذا الحدث العلمى على المستويين العربى والدولى، وإلى ما يحظى به من إسناد رئاسته الشرفية لواحد من خيرة أبناء مصر وهو د. مجدى يعقوب، متمنيا أن يسفر هذا الملتقى عن نتائج وتوصيات تعطى ملايين المرضى أملا جديدا فى العلاج، وتقدم حلولا أكثر نجاحا وأسرع تأثيرا لمشكلات القلب والأوعية الدموية سواء على مستوى الأبحاث السريرية أو فى مجال الدراسات الإكلينيكية.

من جانبه أكد وزير الصحة والسكان، على التعاون المثمر والبناء مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى قانون التجارب السريرية الذى سيتم عرضه على مجلس النواب الأسبوع القادم لينقل مصر نقلة كبيرة فى هذا المجال، خاصة أن شركات كثيرة تحتاج لتجارب سريرية وهو ما يسهم فى التقدم والنهوض بالمنظومة الصحية فى مصر.

وأضاف د.مجدى يعقوب، أنه حان الوقت لعقد مثل هذه الملتقيات بالشرق الأوسط والتى من شأنها إيجاد حلولا ناجحة لمشكلات القلب والأوعية الدموية.

يذكر أن الملتقى الدولى للأبحاث السريرية والدراسات الإكلينيكية للقلب والأوعية الدموية الأخير عقد بنجاح بأبو ظبى فى شهر أبريل من العام الماضى وكان يضم ممثلين من عدد كبير من الدول الأجنبية والعربية من بينها مصر.

وفى ختام فعاليات الملتقى تم تكريم الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور أحمد عماد الدين، بالإضافة إلى الدكتور أشرف حاتم مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تقديرا لإنجازاتهم وجهودهم المضنية فى مجالى الصحة والتعليم العالى.