رئيس قطاع المتاحف تتفقد متحف سوهاج القومي

رئيس قطاع المتاحف تتفقد متحف سوهاج القومي
رئيس قطاع المتاحف تتفقد متحف سوهاج القومي
تفقدت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، اليوم الأربعاء، متحف سوهاج القومي، وذلك برفقة كل من العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، واستشاري المشروع وعدد من أعضاء الشركة الوطنية للقوات المسلحة والمسند إليها أعمال المشروع، ومدير منطقة آثار سوهاج.
 
وأوضحت إلهام صلاح، أن الهدف من هذه الجولة هو دفع حركة العمل بمشروع المتحف وإزالة أي معوقات تحول دون الانتهاء منه، حيث تمت خلال جولة اليوم بالمتحف وضع خريطة العمل خلال الفترة القادمة مع تحديد مدة زمنية محددة لكل مرحلة من المراحل القادمة، بما يضمن الانتهاء من أعمال إنشاء المتحف في الوقت المحدد له نهاية العام الحالي وبدء العرض المتحفي بداية العام القادم تمهيدا لافتتاحه.
 
وأضافت إلهام صلاح الدين، أنه تم أيضا الاتفاق على تحديد مسار للزيارة داخل المتحف، وكذلك مناطق الإضاءة الداخلية والخارجية وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي، إضافة إلى تحديد أماكن الخدمات للزائرين.
 
وأشارت رئيس قطاع المتاحف، إلى أن الفترة القادمة ستشهد العديد من الزيارات لمختلف المتاحف الإقليمية والمتوقف العمل بها للوقوف على كافة المشكلات التي تواجهها وإيجاد الحلول لها، تمهيدا لافتتاحها واحدا تلو الآخر، وذلك تنفيذا لخطة وزارة الآثار بافتتاح المشروعات المتحفية المغلقة.
 
وأشارت إلهام صلاح، إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستئناف العمل به من جديد في عام 2006 وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير وما مرت به البلاد بعدها من عدة تعثرات، وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى وجميع احتياجاته واستئناف العمل فعليا في عام 2016.
 
يذكر أن المتحف يضم عددا كبير من القطع الأثرية تحكى تاريخ محافظة سوهاج ونتاج أعمال الحفائر التي تمت بها.