رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 06:31 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

الأعلى للجامعات يعلن إجراءات وشروط ومواعيد اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية

  • مروة فهمي
  • الخميس، 24 أغسطس 2017 - 10:07 ص

    الاعلي للجامعات
    الاعلي للجامعات

    حدد المجلس الأعلى للجامعات، قواعد القبول للطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات بالجامعات المصرية عام 2017.

     وأوضح المجلس، أنه يشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول ببعض الكليات " الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة (عمارة – فنون)"، التي تتطلب طبيعة الدراسة بها ضرورة أن يكون الطالب متمتعاً ببعض القدرات والمهارات.

    وأوضح الأعلى للجامعات، أنه تيسيراً على طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2017 والراغبين في الالتحاق بإحدى الكليات، يقوم مكتب التنسيق سنوياً بتنظيم هذه الاختبارات والإشراف عليها حيث تم استحداث خدمة تسجيل اختبارات القدرات على موقع التنسيق الإلكتروني هذا العام 2017 للشهادات الفنية.

    وقرر المجلس الأعلى للجامعات بأن يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي( أ ) ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا التوزيع. 

    وتقرر فتح باب التقدم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات الفنون التطبيقية  وكليات الفنون الجميلة ( عمارة - فنون ) اعتبارا من يوم السبت 26 أغسطس الجاري حتى  الإثنين 28 أغسطس من هذا الشهر.

    وحدد الأعلى للجامعات، خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكتروني:

    يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات  وذلك باستخدام رقم الجلوس  والرقم السري لطلاب المدارس الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات، كود التنسيق والرقم السري لطلاب المعاهد الفنية الصناعية. 

    ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن ( رقم الجلوس  - اسم الطالب -  الرقم    السري) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الانترنت الخاصة به.

    تظهر للطالب قائمة بالكلية المتاحة له ومكان  أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب
    يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية لا جراء الاختبار.

    عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم بطباعة إيصال يشمل نوع القدرات وميعاد ومكان أداء الاختبار بالكلية التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني. 

    تلتزم الكلية المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الصناعية المتقدمة وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

    يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخري بعد إغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

     تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مره واحده لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مره أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

    وصرح الأعلى للجامعات، أنه لا يعتبر اجتياز الطالب لهذه الاختبارات قبولا نهائيا بالكلية ولكن يتم الترشيح طبقا لأسبقية المجموع والإعداد المقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

     وأوضح المجلس الأعلى للجامعات شروط التقدم للاختبارات :

    1. يسمح لجميع الطلاب ( دور أول –  دور ثان ) لطلاب المدارس المتقدمة الصناعية والمعاهد الفنية ( الصناعية ) التقدم لأداء هذه الاختبارات.
     
    2. وسيتم  الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات و الحاصلين على مجموع نسبته 75% فأكثر من المجموع الكلى وبأسبقية المجموع ووفقا للإعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات. 

    3. يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام2017 ( حداثة المؤهل ).

    4. أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في أحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط .