٦ شروط لإختيار الأضحية السليمة.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
مع اقتراب عيد الاضحى المبارك وإقبال المواطنين على شراء الاضاحي ترصد "بوابة أخبار اليوم" الشروط التي يجب أن تتوافر بالاضحية قبل شراءها وذبحها في الميعاد المحدد.

١- أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها.

٢- أن تبلغ السن المحدود شرعا بأن تكون جذعة من الضأن،أو ثنية من غيره ، والمسنة هي الثنية فما فوقها، والجذعة ما دون ذلك ،فالثني من الإبل، ما تم له خمس سنين ، والثني من البقرهو ما تم له سنتان، والثني من الغنم ما تم له سنة ،والجذع من ،ما تم له نصف سنة،فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز، ولا بما دون الجذع من الضأن.

٣- أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي: العور البين- المرض البين- العرج البين- الهزال الشديد، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال، "أربعاً: العرجاء البين ضلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى".

٤- أن تكون الاضحية ملكا للمضحي، أو مأذونا له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه.

٥- أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

٦- أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعاً.

ومن جانبه أوضح الدكتور لطفي شاور مدير التفتيش على اللحوم والمجازر،أنه يجب مراعاة سن الاضحية ويتم معرفتها عن طريق الاسنان ( القواطع الامامية للاضحية ) وليس إلى العمر بالسنوات مشيرا إلى أن الاضحية مكتملة النمو والنضوج من وجهه نظر الشرع وتحديد الاختيار هى الأضحية التى بدأت فى استبدال القواطع الامامية اللبنية وتحولها إلى قواطع دائمة من الأسنان بغض النظر عن الوزن أو السن فالعبرة بالبدأ فى تغيير القواطع الامامية من لبنية إلى قواطع دائمة ، وبداية هذا التغير فى الاضحية فى البقر عند عمر سنتين تقريبا وفى الجمال عند عمر خمسة سنوات تقريبا.

ومن جانبها أوضحت الهئية العامة للخدمات البيطرية من خلال نشرتها الإرشادية أن من أهم الشروط والنصائح، أن تكون الأضحية سمينة، وحسنة المظهر،وخالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها وجودته، وأن يكون الصوف نظيفًا ولامع الملمس، وغير متساقط في بعض أجزاء الجسم، ولا يتم نزعه بسهولة ولا يكون الحيوان هزيلا، والتأكد من عدم وجود جرح بالجسم أو طفيليات خارجية.

وشددت النشرة على ضرورة عدم شراء الأضحية التي بها عيوب ظاهرية خلقية كالعرج، والعوار، وكسور بالأسنان، أو القرون أو مقطوعة الأذن، ورفع لية الخروف لمعرفة حجمها والتأكد من عدم وجود إسهال، فضلا عن عدم وجود إفرازات كثيرة ظاهرة من الفم أو الأنف، وأن تكون الأسنان سليمة حسب العمر وجميعها لبنية، وأن تكون العينان لامعتين ولايوجد بها التهابات أو إفرزات أو احمرار، وانتقاء الخروف نشط الحركة وتجنب الخامل.