هجمات برشلونة الإرهابية تؤثر على أسهم شركات السياحة والطيران الأوروبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تعثرت أسهم شركات الطيران والسياحة الأوروبية، خلال تعاملات اليوم الجمعة 18 أغسطس 2017، فى أعقاب هجومين إرهابيين فى مدينة برشلونة الإسبانية ، والذى أودى بحياة 13 شخصا على الأقل وجرح العشرات.

وقالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية فى نسختها الإلكترونية ، إن مؤشر "يورو ستوكس" الأوسع نطاقا للسفريات والترفيه تراجع بنسبة 2.3 % ، تزامنا مع خسائر عدد من الفنادق وشركات الطيران.

وأوضحت الصحيفة أن أسهم "ريان إير" هبطت بنسبة 3 % عند 18.35 يورو ، وخسرت "أى إيه جى"، الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية ، نحو 3.1 % لتصل إلى 605 بنس ، كما انخفضت أسهم "إيزى جيت" بنسبة 3.2 % عند 12.59 إسترلينى.

كما أشارت الصحيفة لتراجع أسهم شركات الفندقة العالمى مثل "أكورد" ، بنسبة 1 % عند 39 يورو ، وفقدت مجموعة الفنادق الإسبانية "ميليا" نحو 2.2 % ، بينما انخفضت مجموعة فنادق "إنتركونتيننتال" بواقع 1.5 % عند 39.30 جنيه إسترلينى ، مما يجعلها أكبر المتراجعين فى مؤشر "إيبكس" الإسباني.

وتراجعت أيضا شركات السياحة والترفيه منها "توماس كوك" التى انخفضت بنسبة 1.9 % ، كما فقد مؤشر سهم شركة "توي" حوالى 0.5 %.

وتسببت العمليات الإرهابية المتكررة خلال السنوات الأخيرة فى تكبد شركات السياحة والسفر خسائر كبيرة ، خاصة مع توقف السياح عن السفر وسط مخاوف من تكرار الهجمات ، فيما حذرت "توماس كوك" العام الماضى من أن الهجمات الإرهابية فى باريس واسطنبول وبروكسل وغيرها من أنحاء اوروبا قد "أضعفت بشدة" الطلب على العطلات بالرغم من أن عائداتها وسعر أسهمها قد شهدت تعافيا منذ ذلك الحين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهجوم الإرهابى الذى وقع أمس الخميس هو الأسوأ فى إسبانيا منذ تفجيرات قطارات مدريد عام 2004 ، وقتلت الشرطة الإسبانية خمس مشتبه فيهم واعتقلت اثنين اخرين ، فيما تواصل قوات الأمن تحرياتها.