ضبط 375 قطعة أثرية قبل بيعها بملايين الجنيهات بالشرقية

القطع الأثرية المضبوطة
القطع الأثرية المضبوطة
تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية بالتنسيق مع مباحث السياحة والآثار من ضبط 375 قطعة أثرية بحوزة مستخلص جمركي ومقاول قبل قيامهما بعرضها للبيع بملايين الجنيهات .

كان اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية تلقى معلومات تفيد أن مستخلص جمارك وصديقة المقاول يقومان بالاتجار في القطع الأثرية وأنهما يعتزمان بيع كميات كبيرة منها والتي تعود إلى العصر القديم .

وأكدت التحريات التي قام بها المقدمان محمد رجب، رئيس مباحث السياحة والآثار بالشرقية ومعاونة محمود النمر، والرائد أشرف ضيف، رئيس مباحث مركز الزقازيق بإشراف اللواءين محمد والي، مدير المباحث وهشام قدري، مدير مباحث السياحة والآثار صحة تلك المعلومات .

تم رصد تحركاتهما وضبطهما بمدخل مدينة الزقازيق أثناء استقلالهما سيارة خاصة بأحدهما وبتفتيشها عثر بداخلها على 375 قطعة أثرية عبارة عن تمثال لمومياء مصنوع من البازلت مدون علية كتابات هيروغليفية، وتمثالين لكاهنين مصنوعين  من الخشب و180 كرة بيضاوية ومستديرة الشكل مصنوعة من الفخار، وتستخدم كتمائم و132 قطعة أثرية مصنوعة من الجلد و4 عصى خشب ومغطاة بطبقة من الجلد و4 قطع أثرية على شكل قرص شمس، و45 قطعة أثرية على شكل مبخرة مصنوعة من الفخار، والبازلت و5 قطع أثرية على شكل كف مصنوعة من الجرانيت، وكذلك عقد وميزان أثري مصنوعان من الجلد.

ألقت الشرطة القبض عليهما، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة، وإحالتهما للنيابة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار أحمد صبيح، المحامي رئيس النيابة الكلية لجنوب الشرقية حيث قررت تشكيل لجنة من هيئة الآثار لفحص المضبوطات وتحديد قيمتها.