24 مليون جنيه لتقليل فاقد مياه الري بترعة الزاوية بكفر الشيخ

أكد المهندس السيد علي شلبي، رئيس قطاع الري بالإدارة المركزية، أنه تم تنفيذ حزمة من الأعمال لخدمة منظومة الري بمحافظة كفر الشيخ، شملت إعادة تأهيل ترعة الزاوية بإنشاء قطاع خرساني بتكلفة 24 مليون جنيه.
وأشار شلبي إلى أنه تم إنجاز الأعمال في وقت قياسي، والتي كان من شأنها تقليل الفاقد من مياه الري وحسن إدارة وتوزيع المياه وتحسين حالة الري بنهاية ترعة الزاوية وفروعها.
ولفت إلى أنه تم اقتراح إعادة تأهيل وحماية جسور ترعة ميت يزيد والاشتراك في اللجان لتحديد الأماكن والقطاعات المطلوب إعادة تأهيلها وحمايتها، وتم طرح مجموعة عقود ضمن مشروع الإدارة المتكاملة وتحسين الري، وهي عبارة عن ثلاث عمليات بنهاية ترعة ميت يزيد، عبارة عن عمل قطاعات خرسانية لحماية الجسور وإعادة تأهيل الأجزاء المنهارة.
وشدد المهندس السعيد أبو القاسم هميسة، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية بكفر الشيخ، على قيام الإدارة بمتابعة أعمال الخطة الاستثمارية لجميع الإدارات بدائرة الإدارة المركزية للموارد المائية والري بكفر الشيخ؛ حيث تم الانتهاء من إنشاء مجموعة "كباري" بالمحافظة ومحطات رفع للاستفادة من مياه الصرف الزراعي وإعادة تأهيل ترعة الزاوية بأكثر من عشرة ملايين جنيه، والانتهاء من تنفيذ محطات الصرف الزراعي مثل محطة غرب البرلس وإحلال وتجديد محطة  رقم 6 بأكثر من مائة مليون جنيه.
ونبه إلى أنه يتم عقد الاجتماعات الدورية مع جميع الأجهزة المعنية لتنفيذ قرارات إزالة التعدي على أملاك الري، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمتابعة المستمرة والتواصل والتنسيق مع كل الأجهزة لإزالة التعديات مما كان له الأثر في زيادة عدد الإزالات، فضلًا عن عقد اجتماعات للإدارات المعنية (تطوير– ري– توجيه مائي) لتفعيل أدوار ومهام روابط مستخدمي المياه وتفعيل أقسام التوجيه المائي بالهندسات.
وأضاف  هميسة أنه تم التنسيق مع مسئولي الزراعة لوضع الآلية المناسبة لتنفيذ قرار السيد الوزير بشأن تحديد المساحات المصرح بزراعتها أرزًا، وتم لقاء السيد محافظ كفر الشيخ بهذا الخصوص، وتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ القرار وإزالة المشاتل المخالفة وتشكيل لجان فرعية لهذا الشأن.
وذكر أنه تم عقد ندوات توعية بشأن موقف مصر المائي، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ البرامج التدريبية بقطاع التدريب فرع كفر الشيخ وتقديم الدعم المستمر لمركز التدريب بكفر الشيخ وعمل بروتوكول تعاون بين قطاع التدريب فرع كفر الشيخ والمحافظة لتنفيذ بعض البرامج التدريبية للعاملين بالمحافظة.