بعد تدهور حالتها..

مطالب لوزارة الزراعة بإعادة تبعية حدائق أنطونيادس لمحافظة الإسكندرية

حدائق انطونيادس
حدائق انطونيادس
أعترض عدد كبير من منظمات المجتمع الدولي والمهتمين بشئون البيئة بالإسكندرية على قرار الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة بتشكيل لجنة لإدارة حدائق انطونيادس بالإسكندرية باعتبارها تابعة لمركز البحوث الزراعية، وذلك بسبب تدهور حالة الحديقة النادرة وانهيار حالة القصر الأثري، لأن الحديقة لم تعد تتبع محافظة الإسكندرية.
وطالبوا بإعادة إشراف المحافظة عليها وبعثوا بهذه الرغبة إلى الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، وطالبوه بتدخل الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية لدى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأن يدرج الموضوع في جدول أعمال اجتماع مجلس المحافظين القادم، حيث أن الحديقة أصبحت الآن مستودع للقمامة، كما أن عدم وجود أمن من وزارة الزراعة يحمى التماثيل النادرة أدى إلى اختفاء بعضها .
المعروف أن حدائق انطونيادس أنشأت عام 1860 و أهداها المليونير اليوناني جون انطونيادس إلى بلدية الإسكندرية، و عهد إلى الفنان الفرنسي وقتها بول ريتشارد بإنشاء الحدائق على نموذج قصر فرساي بباريس على مساحة 45 فدانا، كما شهدت الحدائق توقيع اتفاقيه الجلاء عام 1936 بين حكومة الوفد والحكومة الإنجليزية و تم غرس شجره بمدخل القصر بمناسبة توقيع الاتفاقية.
كما عقد بها أول اجتماع للجنة غوث للاجئين، وأول اجتماع للجنة الأوليمبية في مصر، كما أقامت بالقصر الأميرة فوزيهة وزوجها شاه إيران في الشهور الأولى من الزواج .