مستشارة علاقات أسرية: الحب 3 مراحل ويمكن إيقافه بسهولة

مستشارة العلاقات الأسرية الدكتورة هويدا الدمرداش
مستشارة العلاقات الأسرية الدكتورة هويدا الدمرداش
تناولت مستشارة العلاقات الأسرية د.هويدا الدمرداش، مسألة اختيار شريك الحياة، مؤكدة أن العقل هو من يختار للشخص الشريك الآخر.
وأوضحت الدمرداش، أن الإنسان يعمل على تشغيل مشاعره بإرادته، أي أن مشاعره تحدث بوعي كامل فيخبر عقله بأن يحب شخص معين، بعد أن يحدث إعجاب.
وقالت "الدمردادش" – عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" – إن الحب يمر بـ 3 مراحل، أول مرحلة  "lust" وهي مرحلة الإعجاب الأولى، وفيها يتحدث الإنسان إلى عقله، قائلا: "الله..الإنسان ده لطيف"، ويمكن أيضًا أن يحدث خلالها توقف بسهولة، إلا أن ما يوقع الشخص في الحب هو إخبار نفسه بأن هذا الشخص لطيف مرددًا "قررت أحبه".
وأضافت أنه خلال هذه المرحلة كان يمكن للشخص ألا يغرق في الحب في ثانية، والانتقال إلى محطة أخرى تسمى الانجذاب، والتي فيها يتعطل زر التوقف عن الإعجاب، فيفقد الشخص السيطرة على نفسه ويرى الحبيب بأنه لا يمكن العيش بدونه.
واستطردت :"دي لعبة هرمونات في العقل والإنسان هو اللي مسئول يتحكم في أي هرمون يحكم به العلاقة دي من البداية لو دخلت مرحلة الحب الخطيرة اللي اسمها Attraction  فهرمون الدوبامين هو اللي هيسيطر على عقلك وبكدة تبقى طبيت أو وقعت في الحب".


وقدمت "الدمرداش" نصيحة إلى الشباب بأن يختاروا بعناية في البداية، ثم يمكنهم بعدها الغرق في الحب، لأن المرحلة الأولى بها سيطرة كاملة على العقل، أم الاختيار بعد الحب فأمر صعب لأن الشخص يكون مسلوب الإرادة.