8 نصائح للتغذية السليمة أثناء فريضة الحج

8 نصائح للتغذية السليمة أثناء فريضة الحج
8 نصائح للتغذية السليمة أثناء فريضة الحج
يشتاق كل مسلم لزيارة بيت الله الحرام وأداء فريضة الحج، وأثناء ذلك تتغير الكثير من الأمور على الحاج سواء اهتماماته واحتياجاته والغذاء والتعب والراحة.

لذلك يوضح د.جمال العطار، أهم النصائح التي يجب على الحاج إتباعها للتأكد من سلامة الغذاء الذي يتناوله أثناء فريضة الحج، وذلك ضمن كتاب «دليلك الطبي في رحلة الحج» أحدث إصدارات كتاب اليوم.

1- تجنب المعلبات المحفوظة والحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والمغسولة جيدا بالليمون أو الخل، لتمد جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة والألياف التي تجنبك من حدوث الإمساك.

2- شرب الحليب المعقم أو المبستر لاعتباره غذاء ممتاز للحاج بشرط حفظه في الثلاجة وشربه بعد فتح العبوة مباشرة، ويفضل شراء الزجاجات التي تكفي للاستهلاك لمرة واحدة فقط، كما يفضل تناول الزبادي واللبن الرايب لأنها تساعد على التخلص من كثير من المشاكل كالإسهال ومرضى الحساسية.

3- تناول التمر لما له من فوائد عديدة فهو غني بالسكريات التي تمد الجسم بالطاقة وكذلك البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم.

4- تناول عسل النحل لأنه يعمل على تقوية المناعة وتجنب الإصابة بالأمراض.

5- تناول الأعشاب المفيدة مثل الكمون والنعناع للتخفيف من آلام المغص، والكركديه لمن يعاني من الضغط المرتفع والبابونج للقضاء على الأرق والقلق والقرنفل لتخفيف آلام الأسنان والزنجبيل لتخفيف الصداع والزكام، وعدم الإكثار من القهوة والشاي حتى لا تتسبب في إدرار البول وبالتالي يتعرض الحاج للجفاف.

6- تناول الألياف المتمثلة في الخبز الكامل الذي يمد الفرد بالفيتامينات والألياف والطاقة، وكذلك الخضروات والفواكه، وشرب كمية وفيرة من الماء.

7- عدم الإسراف في الطعام، لأن كثير من الأمراض تبدأ من المعدة لذلك يجب التقليل قدر المستطاع للقدرة على مواصلة الطاعات المشروعة في الحج.

8- الاهتمام بنظافة الأكل وغسل الأيدي جيدا قبل تناول الطعام.