«الأعلى لتنظيم الإعلا» يوصي بوقف قناتي النهار وإل تي سي

سوزان قليني
سوزان قليني
أعلنت لجنتا الشكاوى والتقييم الإعلامي التابعتان للمجلس الأعلي للإعلام رفع توصية للمجلس في جلسته القادمة لوقف محدد المدة لبث قنوات "الـ تي سي" والعاصمة والنهار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي ، اليوم الخميس 27 يوليو ، لعضو المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ورئيس لجنة التقييم والرصد  د.سوزان قليني،  وعضو المجلس ورئيس لجنة الشكاوي بالمجلس جمال شوقي .


وتضمنت توصيات اللجنتين الزامهم القناتين بكتابة سبب التوقف ونص قرار المجلس الأعلي في هذا الشأن ، مع استمرار دفع مرتبات العاملين فيها طوال مدة الوقف التي من المنتظر أن يوافق عليها المجلس خلال الأيام المقبلة.




كما أوصت اللجنتان بإحالة مخالفات القنوات إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق مع مذيع برنامج صح النوم الإعلامي محمد الغيطي ، وفريق العمل بقناة ال تي سي ، وسعيد حساسين مذيع برنامج انفراد على قناة العاصمة ، وريهام سعيد مذيعة برنامج صبايا الخير لاتخاذ الإجراءات التأديبية .




وقال شوقي: "تم عقد 3 اجتماعات على مدار الأيام الثلاثة الماضية ناقشنا فيها الشكاوي التي وردت للمجلس بالاضافة إلى التقارير التي أعدتها لجنة الرصد بشأن ما تناولته بعض البرامج تمثل مخالفات وجرائم إعلامية."




وتابع بشأن برنامج صح النوم لمحمد الغيطي على قناة ال تي سي : "تضمنت الحلقة الأخيرة مخالفات إعلامية وأخلاقية ومهنية عديدة، واتهمت الشكاوي المقدمة إلينا البرنامج بالإعانة لعدد من الشخصيات العامة التي تناولها البرنامج ، كما أن تقارير لجنة الرصد تضمنت توجيه البرنامج لاتهامات مرسلة لوزراء سابقين وحاليين بما يمس ذمتهم المالية".




وأوضح شوقي أن هناك شكوى أخرى قدمتها نائب وزير الزراعة د. مني محرز تحدثت فيها عن الطريقة غير المحترمة والألفاظ النابية التي اطلقها البرنامج عليها بلا أي مبرر وبما يمثل انتهاكا للقيم الإعلامية حيث اتهمها البرنامج بأنها فاشلة في النقد وفي العالم كله ينصب النقد علي القرار وليس علي الشخص بما يمثل لها ارهابا ويعيقها عن أداء عملها.




كما تضمن البرنامج طبقا لتقارير لجنة الرصد الإعلامي اتهامات مرسلة بلا أي سند أو دليل للحكومة بأنها تختلق الازمات مثل ازمة انفلونزا الطيور وغيرها.




ولفت شوقي إلى أن تقارير لجنة الرصد أكدت أن الحالة العصبية الشديدة التي تحدث بها الاعلامي محمد الغيطي والألفاظ المستخدمة بعيدة تماما عن المهنية وعن التناول الإعلامي الراقي المحترم، مشيرا إلي أن مناقشات لجنتي الشكاوي والرصد الإعلامي خلصت إلي أن الحلقة في مجملها تخالف القواعد والمبادئ والقوانين وتمثل اعتداءا صارخا علي حقوق المشاهدين.




وأضاف أن هذه الواقعة تعد ثاني جريمة ترتكبها القناة المذكورة في ظرف 10 ايام فقط حيث كانت قد حصلت علي انذار لبرنامج المذيعة شيماء جمال الشهيرة بمذيعة الهيروين لذا وتابع قائلا "جدير بالذكر أن قناة ال تي سي من خلال برنامج شيماء جمال كانت قد سبق وارتكبت خلال الاسابيع الماضية ارتكبت مخالفات أخلاقية عندما استضافت احدي العاملات في المنازل وتحدثت عن علاقات جنسية مع صاحب المنزل ".




كما أوضح شوقي ان الإعلامي أحمد موسي تقدم  بشكوي ضد الغيطي أيضا لما جاء في برنامج بسمة وهبة واوضح ان الشكوى في اطار الفحص لان الاتهامات سياسية ومن الممكن ان تندرج تحت بند حرية الرأي بناء عليه تبت اللجنة في اتخاذ قرار لفحص الاتهامات التي تضمنتها الشكوي.




وأوضح شوقي أن التقرير الخاص بقناة العاصمة تضمن ارتكاب برنامج انفراد جرائم اعلامية حيث تبادل الضيوف الشتائم والسباب بالأب والام وبالخيانة والعمالة في حلقة الاربعاء الماضي وتخللت الحلقة عددا من المرات التي رفع فيها الضيوف الأحذية .




وتابع "أما الحلقة من وجهة نظر اللجنتين تمس مصالح مصر وتمثل اهانة للشعوب العربية الشقيقة وفي مقدمتها الشعبين السعودي والعراقي وتؤثر علي المصالح العليا للمصريين مع هذه الدول كما انها تضمنت اهانات لدولة ايران" .




وأشار إلى أن المجلس يرحب بمناقشة اي قضية في الاعلام شريطة مراعاة البعد الاخلاقي خاصة عند تناول القضايا العربية.