تنفيذا لنتائج زيارة السيسي لكازاخستان..

مركز تجاري مصري في أستانا قريبا لتنشيط التبادل التجاري

أرمان ايساغلييف
أرمان ايساغلييف


 قام عمدة مدينة أستانا بكازاخستان، بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري.
 ويهدف هذا المركز، والذي تقيمه وزارة التجارة المصرية، لتنشيط العلاقات التجارية المصرية الكازاخية، وكان قد اتفق على اقامته خلال زيارة الرئيس السيسي إلى كازاخستان العام الماضي. 
وقال "أرمان ايساغلييف "سفير كازاخستان بالقاهرة، إن هذه الخطوة تعد ترجمة ومتابعة لنتائج هذه الزيارة المهمة، مشيرا إلى توجيهات الرئيس نور سلطان نازرباييف من أجل تنشيط العلاقات مع مصر في مختلف المجالات.
وأضاف قائلا بأن منتدي الأعمال المصري الكازخي قد عقد في استانا  يوم 3يوليو الجاري، وتم في إطاره  توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية للاستثمار في كازاخستان و مركز تحديث الصناعة بمصر، لزيادة وتسهيل تبادل الاستثمارات.  
وقال إنه خلال لقائه مؤخرا مع وزير الطيران المدني بمصر جرى الاتفاق على استئناف تسيير خط الطيران المباشر بين مصر وكازاخستان، والذي  كان قد توقف لظروف اقتصادية، مؤكدا أن الفترة الحالية تستدعي وجود هذا الخط نظرا لزيادة حركتي السياحة ورجال الأعمال بين البلدين.
وقال إنه نقل للجانب المصري رغبة عدة شركات خاصة  كازاخيه لاستئناف خط الطيران سريعا، حيث اقترح وزير الطيران المصري إزاء ذلك تسيير خط جوي  مخصص للنقل لخدمة الحركة التجارية بين البلدين.
وأشار إلى أنه بحث مع وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل تنشيط التبادل التجاري مع مصر  والذي بالرغم من زيادته خلال الفتره الماضية،  إلا أنه لازال لا يرقى إلى مستوى العلاقات بين البلدين، حيث يبلغ 55 مليون دولار فقط.
وأشار "أرمان ايساغلييف" إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك، النقل ،حيث أن كازاخستان دولة حبيسه ليس لديها  منافذ مائيه وتستخدم موانيء اوكرانيه  وروسيه في تصدير منتجاتها. 
وقال ان من اهم السلع التي تورد لمصر القمح حيث صدرت كميات كبيره منه منذ عامين وصلت لمليون طن  ،وحاليا يتم بحث وضع آليه  لتسهيل النقل لذلك خاصه وان كازاخستان تعد من  اكبر مصدري القمح بالعالم ومصر  من اكبر المستوردين له ،مشيرا في هذا الصدد  الي توجيهات الرئيسين السيسي ونازرباييف، وحرص من الحكومه والقطاع الخاص .  
وقال سفير كازاخستان ان 40?من  حجم التبادل التجاري مع مصر منتجات دوائيه مصريه،موضحا الاهتمام الخاص بالدواء المصري لجودته العاليه  وسعره المعتدله مقارن بادويه اوربيه  وامريكيه وكشف عن ان الفتره القادمه ستشهد قيام احدي شركات الدواء المصري بالاستثمار في كازاخستان تحت رعايه وزيره التعاون الدولي بمصر. 
وقال ان اقامه مصنع دواء مصري في كازاخستان لن يخدم بلاده فقط وانما سوق دول اسيا الوسطي ودول الاتحاد الاوراسي ،وعدد سكانه 200مليون نسمه ،مشيرا الي الاستفاده  من الاعفاء الجمركي بين دول الاتحاد الخمس بيلاروسيا، وكازخستان، وروسيا، وأرمينيا وقرغيزستان.
وأوضح ان هناك مباحثات بين وزاره التجاره والصناعه بمصر  والدول الاعضاء في الاتحاد لتوقيع اتفاق لاقامه منطقه للتجاره الحره بين الجانبين .
وتابع قائلا بأنه  في اطار حرصه علي دعم التعاون المشترك عقد منذ وصوله للقاهره عده لقاءات مع كبار المسئولين والمعنيين ،ومن بينهم وزراء الزراعه البترول  والاسكان والبيئه ،ونوه الي زيارات وفود مصريه لبلاده ، حيث مشاركه مصر بمعرض اكسبوا في استانا  ،وزياره وفود من وزارتي  السياحه، برئاسه رئيس هيئه تنشيط السياحه ،ووزاره الصناعه برئاسه نائب وزير التجاره. 
واضاف قائلا بأنه من  المنتظر ان يقوم وزيرا السياحه والتجاره والصناعه بزياره الي كازاخستان خلال الفتره القادمه ايضا .. كما يتم يوم 22اغسطس تنظيم مائده مستديره عن العلاقات  الثنائيه بالتعاون بين سفاره كازاخستان بمصر  وجمعيه الصداقه المصريه الكازاخيه  ،وذلك بمناسبه بمرور 25علي  اقامه العلاقات  الدبلوماسيه بين البلدين.