الشهر المقبل.. الرئيس السيسي يتسلم دعوة من نظيره الكازاخستاني للمشاركة بالقمة الإسلامية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
يتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة من نظيره الكازاخستاني نور سلطان نازبايي، وينقل هذه الرسالة وزير خارجية كازاخستان والمبعوث الخاص لرئيس كازاخستان  خيرت عبد الرحمنوف، وذلك خلال زيارته لمصر الشهر المقبل .
وتتناول الرسالة توجيه الدعوة الرسمية للرئيس السيسي للمشاركة في القمة الإسلامية الأولي للعلوم والتكنولوجيا التي تعقد في العاصمة أستانا يومي 10و11سبتمبر القادم. وتبحث القمة سبل دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية.
وصرح  أرمان ايساغلييف سفير كازاخستان بالقاهرة بأن بلاده تتطلع لمشاركة الرئيس في هذه القمة، مشيرا إلي أن العديد من الدول قد أكدت المشاركة على المستوي الرئاسي كالإمارات وأفغانستان ونيجيريا ومورينتانيا  ودول آسيا الوسطي. 
وقال إن مصر واحدة من أكبر الدول الإسلامية ومركز سياسي بالعالم العربي والإسلامي وشريك استراتيجي مهم لكازاخستان.
ونوه كذلك إلي لقاء وزير خارجية كازاخستان خلال زيارته القادمة للقاهرة مع سامح شكري وزير الخارجية لبحث التعاون المشترك وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقال إنه التقى مؤخرا مع السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية  للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي، لبحث التعاون مع مصر في إطار المنظمات الدولية وخاصة منظمة التعاون الإسلامي. 
 وأوضح أنه خلال زيارة الرئيس السيسي إلي أستانا في العام الماضي تم التوقيع على ميثاق المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والذي وقعت عليه أكثر من 30 دولة، مشيرا إلى التطلع لتصديق البرلمان المصري  على هذا الميثاق، منوها بأن هذه المنظمة ستلعب دورا هاما في توفير الغذاء للعالم الإسلامي بما في من دول عربية وإفريقية، مبينا أن بلاده تعد من أكبر مصدري الغذاء بالعالم  وخاصة القمح  والفواكه والدقيق والذي تحتل فيه المركز الأول عالميا.