الآثار تستعيد حشوتين مسروقتين من مسجد جاني بك الأشرفي

تتسلم وزارة الآثار أوائل الاسبوع القادم، حشوتين خشبيتين كانت قد سرقتا من مسجد جاني الأشرفي بشارع المغربلين بالدرب الأحمر عام 2014 ، بعد حالة الإنفلات الأمني التي سادت البلاد في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وأوضح السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع  شرطة السياحة والآثار من العثور على الحشوتان وتم إلقاء القبض على الجناة.

وقد تم تشكيل لجنة أثرية لاستلام الحشوتين، وإعادتهما لمكانهما الأصلي داخل المسجد بعد إجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لهما.

ومن جانبها قالت صوفيا عبد الهادي مدير عام مناطق آثار الدرب الأحمر والسيدة عائشة، إن الحشوتين مصنوعتان من الخشب على هيئة أشكال هندسية مطعمة بالعاج، الأولى تم سرقتها من منبر المسجد أما الأخرى فتخص القطبية وهو دولاب حائطي مصنوع من الخشب.

وأضافت عبد الهادي أن تاريخ مسجد جاني بك الأشرفي يعود لعام 830 هـ / 1426 م  وهو جزء من مجموعة كبيرة تعود للعصر المملوكي الشركسي تتكون من مسجد ومأذنة وقبة ضريحية ومدرسة وسبيل، بناها الأمير جاني الشركسي.

وكان جاني، يشغل منصب أمير الطبلخانة (الموسيقى العسكرية حاليا) وهو أحد أمراء السلطان برسباي، وقد دفن جاني بك الأشرفي في قبته التي بناها بنفسه إلى أن ابنه أمر بنقل رفاته بعد ذلك إلى قبته بمنطقة قرافة المماليك، آما المسجد والذي تم سرقة الحشوتين منه فهو يتكون من صحن أوسط، وإيوانين متقابلين، وسدلتين جانبيتين.