رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الجمعة، 21 يوليه 2017 10:48 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

مدير "الدبلوماسية الوطنية" بكوريا: أجريت بحثا عن جمال عبد الناصر والسيسي زعيم جيد

  • حاورته في سيول : د. رضوى عبد اللطيف
  • الأحد، 16 يوليه 2017 - 01:49 م

    • مصر وكوريا الجنوبية ..  تاريخ عريق و علاقات قوية وممتدة.

    • أجريت بحثا عن الزعيم جمال عبد الناصر والسيسي زعيم  جيد.

    .الربيع العربي لم يكن مؤامرة والديمقراطية تحتاج لسنوات لتتحقق.

    • أوروبا أخطأت في التعامل مع  اللاجئين ويجب أن يشارك العالم في حل الأزمة.

    في سياق نظرة دول العالم للأحداث المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وذاك الإهتمام الخاص الذي توليه دول جنوب شرق آسيا بالمنطقة العربية، وانطلاقا من تلك العلاقة الخاصة التي تربط بين مصر وكوريا الجنوبية، كان لقائي مع إن نام سيك مدير عام الأكاديمية الدبلوماسية الوطنية في كوريا والمتخصص في شئون الشرق الأوسط والعلاقات الإسلامية في وزارة الخارجية . والذي تحدث معي عن وجهة النظر الكورية فيما نمر به من أحداث وحروب في السنوات الأخيرة وأسباب استمرار هذا الإهتمامفي كوريا الجنوبية  بمنطقتنا العربية عموما وبمصر خصوصا.. وأشيد هنا بالترحيب الشديد الذي لاقيته من الدكتور إن الذي  عاش في مصر ولديه رؤية خاصة عن المجتمع المصري و يحب مصر كثيرا  ومهتم اهتمام خاص بكل ما يدور فيها من أحداث في كافة المجالات وشعرت حقا أن هناك تشابه كبير بين تاريخ مصر وكوريا القديم والحديث وربما تطابق في بعض الأحداث مما جعل علاقاتهما متميزة عن غيرها من دول المنطقة. من خلال السطور القادمة نرصد وجهة النظر الكورية الجنوبية في أهم ملفاتنا الإقليمية والدولية.

    • منطقة الشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم المليئة بالحروب والصراعات خاصة في السنوات الأخيرة..ورغم ذلك هناك اهتمام متزايد بالدول العربية ومصر التي تعد أكثر المناطق جذبا لإستثماراتدول أسيا وخاصة كوريا الجنوبية؟
    منطقة الشرق الاوسط وخاصة مصر نفتخر بحضارتها واذا كنا نقول أن كوريا بلد حضارة الخمسة آلاف سنة فمصر سبقتنا في هذه الحضارة ولها تاريخ عريق لذلك ستجدي أن الشعب الكوري يوجد بينه تجانس مع حضارة وتاريخ مصر أكثر من أي دولة أخرى في أسيا. فنحن نختلف عن الصين واليابان مثلا لأن كوريا كانت تعاني لسنوات من الحرب والاحتلال والفقر لذلك نملك تاريخا قاسيا مشتركا مع منطقة الشرق الأوسط عموما ..فنحن عانينا لسنوات من الحرب الأهلية والتقسيم والحرب بين الكوريتين ولدينا مشكلة الأسر المشتتة التي تشبه مشكلة اللاجئين الآن في الشرق الأوسط .
    • لدينا ثلاثة حروب في العراق وسوريا واليمن ولا واحدة من هذهالحروب الثلاثة يبدوا أنها ستنتهي في القريب ..لماذا في رأيك كل حروب المنطقة  أصبحت بلا نهاية؟
    السبب الأول تاريخي لأنه قبل 100 سنة نشأت دول العراق وسوريا واليمن من مختلف القبائل  وظل هناك خلاف قبلي يظهر ويختفي من فترة لأخرى . والسبب الثاني هو تدخل بعض الدول الخليجية وايران في حروب سوريا والعراق واليمن ثم تدخلت أطراف دولية لتتحول الحرب إلى حرب عالمية . لذلك أرى أن الحل الأمثل لإنهاء هذه الحروب هو أن تتخلى الدول العظمى عن فكرة التدخل في هذه الدول وكذلك الاطراف الخارجية ويبقى دورها كحكم لإنهاء هذه الصراعات بحياد تام وفقا للقانون وبدون تمييز وهذا دور المجتمع الدولي ككل في أن يساعد على حل هذه الأزمات بالإضافة للرغبة الصادقة من داخل هذه الدول لإنهاء الحرب.

    • ما هي رؤية كوريا الجنوبية لحل أطول الصراعات العربية وهو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
    أولا الموقف الرسمي للحكومة الكورية أنها لا تقف مع أي جانب ولكنها تسعى لتحقيق السلام بين الجانبين لكن الأمر يختلف في المجتمع المدني ستجدين بعض المسيحيين يؤيدون إسرائيل وبعض الباحثيين ومنظمات اخرى من المجتمع المدني يؤيدون فلسطين لكن بشكل عام الحكومة تؤيد حل الدولتين ونسعى للبحث عن إحلال السلام برعاية الأمم المتحدة. ولكن كما تعلمين لدينا علاقات قوية مع أمريكا التي تمتلك بدورها علاقات قوية مع إسرائيل لذا أمريكا وكوريا الجنوبية وإسرائيل لدينا تعاون كبير خاصة في مجال الأمن.
    • كوريا الجنوبية دولة تتعرض طوال الوقت لتهديد نووي من الجارة الشمالية فكيف ترون مسألة إمتلاك الأسلحة النووية والبرنامج النووي الإيراني؟
    نحن نرفض إمتلاك الأسلحة النووية وسعداء بالوصول للاتفاق حول البرنامج النووي الايراني ونأمل أن تؤثر على كوريا الشمالية حيث تمتلك علاقات قوية معها. والحكومة الكورية تسعى لتقوية العلاقات مع إيران قد يقلقنا بعض الشيء تبادل الخبرات النووية بين إيران وكوريا الشمالية . ونؤيد المفاوضات وفقا للقانون الدولي الذي يحظر امتلاك هذه الأسلحة.

    • ولكن إسرائيل تمتلك أيضا أسلحة نووية فلماذا الكيل بمكيالين؟ ومن له الحق في إمتلاك الأسلحة النووية ومن ليس له الحق؟
    نعرف أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية ولكنها لا تعلن عن ذلك ولا تعبر عن وجود هذه الأسلحة بشكل واضح وفي العموم نتمنى أن تكون إسرائيل هي الأخرى خالية من الأسلحة النووية. ولكن لدينا قانون دولي يجب أن نحترمه ومعاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية فمثلا كوريا الشمالية أجرت 5 مرات تجارب نووية ونحن نمتلك القدرة ولكننا نحترم القانون الدولي.
    • في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الجماعات والمنظمات  المتطرفة التي نحاربها في أكثر من دولة .. في رأيك منأنشىء ومول هذه الجماعات ؟ ولماذا لازالت الحرب العالمية ضد الإرهاب ليست مؤثرة ولم تقض على الإرهاب؟
    أريد أن أسالك أنت نفس السؤال ..من ينشىء ويمول هذه الجماعات ؟ في الماضي كانت هناك جماعات متطرفة وكان عددهم  قليل والأصل أنهم لا يفهمون الإسلام بشكل صحيح و ساخطين على كل شيء العالم والحكومات.  وفي هذا السياق انطلقت هذه الجماعات في ظل مجتمع غير عادل وصراعات سياسية وصعوبات اقتصادية وما لبث أن تفشت هذه  الظاهرة وانتشرت في أكثر من مكان. وسمعنا أن عدد من المسئولين في دول الخليج كانوا يساعدون هذه الجماعات وفي هذا السياق انقطعت العلاقات بين دول الخليج وقطر بسبب قضية تمويل الإرهاب. ولا يمكن مواجهة الإرهاب إلا بالقضاء على هذه الجماعات وتنمية المجتمع وحل المشاكل الإجتماعية.
    • كيف تواجه كوريا الجنوبية الأفكار المتطرفة ؟
    لم تواجه كوريا الجنوبية تهديدا مباشرا لا من القاعدة ولا منداعش لكن كما تعرفين لدينا كثير من الكوريين في دول العالم منهم طلاب ومنهم موظفين في السفارات. وهناك خطورة محتملة في ان يتعرضوا لأية مخاطر ونحن نسعى لمواجهة هذا الارهاب المحتمل. ففي عام 2004 قتل شاب كوري على يد جماعة التوحيد والجهاد في العراق ولازلنا نتذكر هذا الحادث وتراقب الحكومة الكورية بحذر لتجنب تكرار هذا الحادث ونراقب المسلمين هنا وعددهم نحو  120 الف مسلم كي نتأكد من عدم وجود ارتباط بينهم وبين اي من المنظمات الارهابية . كذلك تشارك الحكومة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. وشاركنا في المؤتمر الأخير الذي نظمه الرئيس الأمريكي ترامب لهذا الغرض.
    • الإرهاب لا دين له فلماذا يتم فقط مراقبة المسلمين؟
    يوجد لدينا في كوريا موظفين أجانب من الفلبين والدول العربية ونحن نعمل على مراقبة من ظهرت في دولهم جماعات متطرفة .. فالفلبين مثلا بها جماعات متطرفة اعلنت انضمامها لداعش.
    • ما رأيك في الموقف الأوروبي في التعامل مع أزمة اللاجئين الإنسانية؟
    كما تعلمين فإن حركات اليمين في أوروبا يرفضون وجود اللاجئين على أراضيهم ولكن هذا موقف خاطئ. نفهم أن استضافة اللاجئين تكلفتها مرتفعة لكن لابد ان لا نرفض اللاجئين مهما زاد عددهم بل يجب ان تستقبلهم وتساعدهم الدول الاوروبية وان تساهم كل دول العالم في ذلك فهذه قضية دولية. ولحسن الحظ عندما نجح ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية تغير الموقف قليلا بخصوص قضية اللاجئين.
    • ما رأيك في ثورات الربيع العربي؟ 
    تحقيق الديمقراطية يتطلب وقت طويل كوريا الجنوبية ايضا كان بها ربيع سيول عام 1969 ولم تتحقق الديمقراطية في هذا الوقت , وفي عام 1980 قتل كثير من الطلاب في مظاهرات ضد الحكومة . ولكن عام 1987 اجريت أول انتخابات رئاسية في كوريا الجنوبية ويمكننا القول اننا حققنا الديمقراطية الكاملة عام 1997  عندما انتخب  زعيم المعارضة الرئيس كيم دي سنغ رئيسا.
    نقول ان الربيع العربي بدأ عام 2011 ومع مرور الوقت ستتحقق الديمقراطية والنهضة الاقتصادية لكن خلال هذه الفترة الانتقالية يجب ان نتجنب حدوث فوضى في المجتمع  وقتل للأبرياء. ولكن من وجهة نظري مصر دولة مستقرة مقارنة بدول اخرى مثل ليبيا واليمن وسوريا وحتى تونس التي نتمنى ان تنعم بالإستقرار قريبا.
    • ما العبارة الأصح من وجهة نظرك أنها كانت ثورات حقيقية لتحقيق الديمقراطية ..أم مؤمرات أجنبية لإعادة تقسيم المنطقة؟
    لا أعتقد أن الثورات العربية حدثت نتيجة مؤمرات خارجية أو نتيجة تدخل خارجي ففي هذا الوقت كان الرئيس الامريكي باراك اوباما لا يريد تغيير الوضع في منطقة الشرق الاوسط وكان يركز بصورة كبيرة على تدعيم علاقاته مع الدول الأسيوية . وبعض الزعماء العرب ومنهم القذافي كان معارضا لأمريكا عام 2006 ثم تحول لصديق بعد ذلك بل ان امريكا ساعدته كي يحافظ على استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط . لكن بعد حدوث الفوضى بدأت الدول الخليجية تتدخل لتحقيق مصالحها وهذا السبب الاكبر في تفاقم الصراعات في المنطقة . لكن عندما كانت سوريا دولة مستقرة لم تتدخل امريكا او روسيا. واعتقد انهم يرغبون في الانسحاب من سوريا ولكن لا يستطيعون.


    • خلال العقد الأخير ازدادت حجم  الاستثمارات الاسيوية في المنطقة العربية فما أوجه التعاون بين كوريا والدول العربية وخاصة مصر؟
    عندما نقول دول أسيا والعرب فالعلاقات الدبلوماسية بين كوريا والصين واليابان وتلك الدول أصلها ضمان امدادات النفط. وتعتبر مصر دولة قوية في المنطقة لذلك تسعى كل الدول لتقوية العلاقات معها. وبالنسبة لكوريا ومصر فنحن نسعى للتوسع في مجال السياحة والاستثمار من خلال مشروعات البنية التحتية والموانيء وانشاء الطرق والقطارات وايضا نسعى لتبادل الباحثين في المجال الأكاديمي. ونسعى حاليا لتقوية العلاقات مع جامعة الأزهر التي تنقل الصورة الصحيحة للإسلام. ولدينا العديد من برامج التبادل الأكاديمي وهناك عدد من المسئولين الكوريين الذين تعلموا في الأزهر.
    • لم أكن أعرف أنك زرت مصر من قبل فحدثنا عن تجربتك هناك؟
    أنا أحب مصر كثيرا وقد عملت في مصر لمدة عام ونصف في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وعندما سافرت للحصول على الدكتوراه من بريطانيا عملت مراسلا ميدانيا لصحيفة الاهرام. وأعددت بحثا عن الزعيم  جمال عبد الناصر والتقيت بابنته هدى . وكان البحث عبارة عن دراسة مقارنة بين سنوات حكم عبد الناصر والرئيس الكوري باك تشونغ الذي قاد انقلابا عسكريا وحكم كوريا منذ عام 1962 وحتى اغتيل عام 1979 . ومن خلال البحث حاولت ايجاد أوجه التشابه والاختلاف بين الزعيمين ولكن جمال عبد الناصر كانت له تجربة مختلفة في الوقوف في وجه الإستعمار وواجه العدوان الدولي في حرب 1956 وانتصر ثم بدأ في بناء دولة قوية. وربما تقييم تجربة كل رئيس مصري سيحتاج لساعات طويلة ولكن أرى  أن السيسي زعيم جيد.