الصحة: 1500 جنيه لعلاج فيروس سي بمصر مقابل 140 ألف يورو بدول أخرى

د.وحيد دوس
د.وحيد دوس
أكد رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية د.وحيد دوس ، نجاح مصر في علاج مليون و100 ألف مواطن من فيروس سي ، في ظل ظروف اقتصادية شديدة الصعوبة ، بدعم وإصرار من الإرادة السياسية ، وبتضافر جهود المجتمع المدني.

وقال د.وحيد دوس في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إن جميع دول العالم عالجت حوالي مليون و600 ألف مريض ، منهم مليون و100 ألف مصري ، مشيرا إلى أن انجلترا عالجت 5 ألاف شخص فقط ، وفرنسا عالجت حوالي 20 ألف مريض ؛ وذلك بسبب ارتفاع تكلفة العلاج.

وأشار إلى أن تكلفة العلاج من فيروس سي في دولة رومانيا تصل إلى 140 ألف يورو ، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الأدوية يقف حائلا أما علاج المرضى في العديد من دول العالم.

وأضاف "دوس" أن إستراتيجية وزارة الصحة والسكان في المرحلة الحالية ترتكز على البحث عن المرضى ، وذلك من خلال فحص جميع فئات المجتمع بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح أن المسح استهدف في أولى مراحله العاملين في المجال الصحي ، والمترددين على المستشفيات ، وطلبة الجامعات ، ونزلاء السجون ، بحيث تجرى التحاليل ويتم علاج المرضى الذين تم اكتشافهم بالمجان.

فيما قال المدير التنفيذي للجنة القومية للفيروسات الكبدية د.قدري السعيد ، إن تكلفة علاج المريض الواحد من خلال الأدوية المصنعة محليا بلغت 1485 جنيه فقط ، مؤكدا أن الأدوية المصنعة في مصر لا تقل في جودتها عن المستوردة.