«واتس آب» ينافس «فيس بوك» كمصدر أول للأخبار

واتس اب و فيس بوك
واتس اب و فيس بوك
أظهرت دراسة أعدها "معهد رويترز" وجامعة أوكسفورد البريطانية، تزايد اعتماد مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي "واتس آب" على التطبيق كمصدر للأخبار، رغم استمرار تفوق موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" كمصدر لها.

وأشارت الدراسة التي شملت 71805 أشخاص، في 36 دولة تحت عنوان "تقرير الأخبار الرقمية"، إلى تزايد قلق المستخدمين من الأخبار المزيفة التي يتم بثها عبر موقع "فيس بوك"، دفعهم إلى البحث عن الأخبار في أماكن أخرى مثل "واتس آب".

وفى الوقت الذى قال فيه 47 بالمائة ممن شملتهم الدراسة إنهم يحصلون على الأخبار اليومية من "فيس بوك"، وهو ما يجعله الموقع الأشهر في هذا المجال على مستوى العالم، فإن هذه النسبة انخفضت بأكثر من النصف في كل الأسواق التي شملتها الدراسة، في المقابل قال 15 بالمائة من المستخدمين إنهم يعتمدون على "واتس آب" للحصول على الأخبار، حيث يجري تبادل القصص الإخبارية ين الأصدقاء مباشرة أو عبر مجموعات الأصدقاء.

ورغم أن هذه النسبة تبدو صغيرة، ذكر التقرير أنها تمثل "قفزة كبيرة" مقارنة بالعام الماضي، كما أنها جعلت تطبيق "واتس آب" ثاني أكبر مصدر للأخبار لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في 9 دول من الدول التي شملتها الدراسة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي