10 علامات لتتعرفي على الفسيخ الفاسد .. واللون الذهبي علامة الجودة للرنجة

صورة موضوعية
صورة موضوعية
يتجه الكثير هذه إلى شراء الرنجة والفسيخ لتناولهم أيام عيد الفطر المبارك، لكسر روتين الأكل المعتاد طوال شهر رمضان، لذلك توضح دكتورة شيرين علي زكي عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين طرق بسيطة للتفريق بين الأسماك الفاسدة والصالحة للاستهلاك الآدمي حتى يمر العيد بسلام.

تقول دكتورة شيرين، يندهش الكثيرون بسبب كلمة »فسيخ فاسد« لان في الأساس عملية تصنيع الفسيخ تعتمد على تركه خارج الثلاجات لفترة غير قصيرة، ولكن يظل هناك فسيخ غير صالح للاستهلاك وخطير جدا على الصحة وقد يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

وأشارت الطبيبة البيطرية أنه بالإمكان تناول الفسيخ لكن بشروط وهي كالآتي:

1- من الضروري جدا شراء الفسيخ من محال وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع أو محال مجهولة.

2- أن تكون أنسجة الفسيخ قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون مضت عليه مده لا تقل عن 3 أسابيع في التمليح لضمان خلوه من الطفيليات الضارة.

3- لون الفسيخ الصالح يجب أن يكون ابيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الفسيخ بني اللون.

4- يجب إزالة الرأس والأحشاء وإضافة الخل والليمون لقتل البكتيريا، حيث أن هذا الوسط الحامضي لا يناسب وجود البكتريا.

5- رائحة الفسيخ يجب أن تكون نفاذة ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد.

6- يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات كالبصل الأخضر والخس والملانة والجرجير والبقدونس، لأنها تساعد على التخلص من الملح علاوة على فوائدها الغذائية، مع استخدام الخل لتجنب الإصابة بالدودة الكبدية.

7- الحرص على تناول الفواكه بأنواعها المختلفة مثل الموز والبرتقال والتفاح، لاحتوائها على فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة التي تعطي مناعة للجسم وتهاجم الميكروبات.

8- ممنوع منعا باتا تناول الفسيخ للأشخاص الذين يمثل لهم خطراً داهما على صحتهم، مثل الأطفال والحوامل والمرضعات، ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة.

9- يجب الإكثار من تناول البرتقال والكنتالوب ليعادل كميات الصوديوم العالية الموجودة في الفسيخ والرنجة.

10- من اخطر أنواع التسمم التي قد تحدث من بعض أنواع الفسيخ الفاسدة هو التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم» وهو ما قد يسبب فشل في عضلات التنفس، وتظهر الأعراض بعد عدة ساعات في صورة ضيق شديد في التنفس عندها يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لتلك السموم.

أما بالنسبة للرنجة أو سمك الهيرنج المدخن فالموضوع أبسط لأنها تتعرض لقليل من الطهو بالتدخين، ولضمان أنها سليمة وصالحة يفضل شراء الرنجة المغلفة التي يكون مدونا عليها تواريخ صلاحية واضحة وظاهرة ولونها ذهبي فاتح لا يميل للبني، كما يفضل وضعها على النار قبل تناولها.