بعد رمضان ..

صحح عاداتك الغذائية.. وتعرف على السعرات الحرارية بحلوى العيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية
أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، ولكن للأسف يصاحب عيد الفطر بعض المشاكل الصحية، بسبب التغيير المفاجئ في النمط الغذائي، فمن الصيام لفترات طويلة إلى الإختلال فى مواعيد تناول الطعام، مما ينتج عنه عدة مشاكل صحية.

وتوضح دكتورة إيمان فاروق الحجار  الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أن المشاكل الصحية تنجم عن العادات الغذائية الخاطئة التى يتبعها البعض والتىي، قد تؤدى الى أضرار صحية وخيمة، لذلك يجب تعديل وتصحيح هذه العادات الغذائية، ولأن الكثيرون يظنون أن الوجبات الغذائية قاصرة على الثلاث وجبات الرئيسية المعروفه بالإفطار، الغداء والعشاء و دم أحتساب المتناول من المأكولات طوال اليوم، والواقع أن كل ما يؤكل من أطعمة مثل البسكويت والكحك وحلوى العيد والمكسرات أوحتى الفول السوداني واللب وأيضاً المشروبات مثل المياه الغازية والعصائر، فيما عدا الماء كل ذلك قد يكون وجبة صغيرة أو جزء من الوجبة.

 ولهذا يجب على كل فرد معرفة محتوى ما يتناوله من أطعمة ومشروبات من السعرات الحرارية، بالنسبة الى كحك العيد والذى يعتبر من أهم أطباق الضيافة الهامة والتقليدية التى تقدم بالعيد فأن الكحكه الواحدة التى تزن 50 جرامًا تعطى 230 سعرًا حراريًا وهذا لأرتفاع نسبة الدهن بها مما يؤدى الأكثار منه الى أرتباك فى عملية الهضم، آما البسكويت الذى يزن 15 جرامًا يحتوى على حوالي 70-90 سعرًا حراريًا، والبتى فورالواحدة منه 15 جرامًا تحتوى على 70سعرًا حراريًا، وأخيرا الغريبة التى تزن 25 جرامًا تحتوى على حوالى 120 سعرًا حراريًا، ولكي تقضى عيد الفطر بصحة وسلامة يجب مراعاه ما يلي:

1- إذا كنت تعاني من مرض السىكر أو القلب والأوعية الدموية يجب أستشارة طبيبك الخاص بكيفية تعديل جرعات الدواء والألتزام بها.
2- أبدا تدريجياً بتناول الطعام بوجبات خفيفة سهلة الهضم وقسم وجبات الطعام الى ثلاثة وجبات ويفضل تناول الفواكه الغنية بالألياف بين الوجبات. 
3- تجنب الارتفاع الشديد لمستوى السكر بعد الإفطار.
4- - تجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل وأكثر من شرب الماء. 
5- - تجنب الزيادة في الوزن .
6- ـ الحفاظ على نسبة الأملاح بالجسم حيث أن النقص أوالزيادة قد يؤدي الي خلل في ميزان الماء والسوائل بالجسم وبالتالى قد يؤدى إلى أضطراب بوظائف الكلى.
7- - يجب ممارسة الرياضة.

وإليكم بعض العادات الغذائية الخاطئة والشائعة بأيام العيد وكيفية تصحيحها:
1- الإسراف في تناول المنبهات مثل الشاى والنسكافية والتدخين فورالأفطار، واستبدلها بالمشروبات الساخنة مثل البابونج والكراوية والينسون لما لها دور فى تهيئة المعدة للطعام وتساعد فى الهضم، تمنع التقلصات وطارده للغازات بالمعدة أما الشاى الأخضر، القرفة والليمون يستخدم لحرق الدهون. 

2- تناول الكحك والبسكويت ومخبوزات العيد عند أذان الفجر، وبدلا منها الأستعداد لصلاة العيد بعد تناول كوب من اللبن بالتمربدون سكر حيث أن البلح له فؤائد عديده ويهئ المعدة للطعام، وتناول قطعة من الكحك والبسكويت أوالبتى فور ثم بعد صلاة العيد وتجنب الغريبة فى هذه الفتره، كما يفضل تناول الكحك المخبوزبالزبادى والمحشوبالتمر والمضاف اليه القليل من القرفة، أما بالنسبة للبسكويت يفضل نوعين من البسكويت وهوالمضافة اليه القرفة لما لها دورهام فى حرق الدهون وكذلك المضاف اليه مبشورالبرتقال لأحتوائه على نسبه من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة، أما البسكويت الأقل بالسعرات الحرارية وأقتصادى وسريع التحضير هو المضاف اليه اليانسون والمعروف بأسم " صوابع أنس".

3- من العادات الغذائية السيئة المتبعه أيضاً بعيد الفطر تناول الأسماك المملحة بعد تناول الكحك صباحاً، وتستبدل هذه العادة بتناول شوربه السى فود أو شوربة السمك بجانب الأسماك المشوية أوالمسلوقة المتبله لأنها سهله الهضم بجانب طبق السلطة الخضراء الغنيه بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات لتجنب الأمساك ويفضل ذلك فى منتصف النهار.

ولهذا يفضل البدء بتناول طبق صغير من الحلبه المنبته والترمس خلال فتره الظهيره، حيث تساعد الحلبه على خفض مستوى الكوليسترول وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها مفيدة لمرضى الضغط الدم العالى لأحتوائها على البوتاسيوم، والحلبة المنبتة مصدر ممتاز لفتامين ب وتفيد مرضى السكر حيث أنها غنية بالألياف تقلل من الشعور بالجوع  وتحفز الكبد لأنتاج الأنسولين، فضلا عن تسكين الام المعدة كما يعتبرمشروب الحلبة الساخن المحلى بالعسل الأسود مسهل طبيعى يقى من الأمساك.

4- للترمس أيضاً فوائد عديده حيث أنه غني بالألياف، لهذا ينصح بتناوله مريض السكر، فالألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز، وأشارات العديد من الدراسات أنه يقلل من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم، ويحمي من الإصابة بسرطان القولون كما أنه مدر للبول، ويفضل أن يملح الترمس بملح البوتاسيوم أو أضافه الكمون وعصير الليمون لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الضغط الدم العالى.

5- الإسراف من تناول المياة الغازية، واستبدلها بثمارالفاكهة الغنية بالألياف والهاضمة مثل البطيخ، الكتنالوب والأناناس وتجنب التفاح، الموز، الجوافه والجزر فى حالة الشعور بالأمساك ويمكن عمل مشروب المياه الغازية بالمنزل بأضافة معلقة صغيرة من كربونات الصوديوم الى نصف كوب ماء وبعض من عصير الليمون.

6- قد تحدث نوبات من الأسهال نظرا لأضطرابات الجهاز الهضمى نتيجة الأكثار من الغريبة والكحك ومخبوزات العيد لذا ننصح بالأعتدال بتناول هذه الأنواع لتجنب التخمة والزيادة بالوزن.. وتذكر أن المعدة هى بيت الداء وأن الأسراف فى تناول الطعام يؤدى الى الأضطربات للجهاز الهضمى مما يعود بالضررعلى صحة الإنسان وقد قال الله تعالى فى كتابه الحكيم " يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ? إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

7- وأخيراً أجعل من العيد فرحة بين أفراد أسرتك وقم بالألعاب الرياضية بالمنزل أو بالحدائق والمتنزهات، فيطلب من الذى يسرف فى تناول الكحك والغريبة والأنواع الأخرى من حلوى العيد بنزول السلم وصعوده عده مرات أو الجرى فى المكان لمدة عشرة دقائق أو القيام بلعبة الكراسى الموسيقية أو ممارسة الرياضة الراقصة بالمنزل مثل رقصات السالسا والسامبا لاعتمادها على تنفيذ حركات الجسم السريعة مع الإيقاع الموسيقى، وتركز هذه الرقصات على حركة الساقين والذراعين، و الغرض من هذه الألعاب أضفاء جو من الفرحة، وإدخال السعادة والسرور على النفس، وأيضاً تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن الحركات المتسارعة المتتالية عند أداء هذه الحركات تساعد الجسم على حرق الدهون، كما تساعد فى الحصول على جسم مشدود ورشيق والحفاظ على الصحة العامة لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والضغط العصبي.