قبل شراء الأسماك في العيد..

6 نصائح للتمييز بين السمك الطازج و «البايت»

صورة موضوعية
صورة موضوعية
مع إقتراب عيد الفطر المبارك، وإقبال المواطنين على شراء وتناول الأسماك، كشفت د. شيرين علي زكي، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، عن عدة نقاط تساعد المواطن في التمييز بين السمك الطازج، وغير الطازج.

1- تغير في الرائحة 
يتدرج من رائحة السمك الغير طازج "البايت" مرورا برائحة النشادر ثم رائحة التفسخ، وهي رائحة كريهة وتشترك في إظهارها مركبات كثيرة، وقد تلاحظ الزناخة في الأسماك التي تحتوي على دهون كنتيجة لتأكسد الدهون.

2- لون الخياشيم 
لون الخياشيم، ليس دليلًا على كونها طازجة بتاتا، ويخدع البياعون الناس باحمرار الخياشيم، فحتى المتعفن قد يظل لون الخياشيم به حمراء، وأهم علامة لخياشيم السمك الطازج أن تكون خالية من المخاط فهو أحد مظاهر الفساد، ثم يتدرج لونها من البني الى الرمادي تبعا لفترة وجود السمكة خارج المياه أو لدرجة فسادها.

3- لون الجلد 
يتغير اللون البراق المميز للسمك إلى اللون البني الترابي الباهت، وقد تظهر ألوان أخرى مقرونة بطبقة لزجة على سطح الجلد نتيجة نمو بعض الميكروبات ولا سيما في السمك المبرد.

4- قوام لحم السمك
يتغير قوام اللحم من شاد ومتماسك إلى طري، يخرج من العصير عند الضغط عليه مع سهولة انفصاله من العظم، هذا التغير يكون نتيجة لتحلل البروتين بسبب النمو الميكروبي ونتيجة للتحلل الذاتي، فإذا ضغطت بإصبعك على جسم السمكة، فإن أثر أصبعك لا يبقى في جسمها، بل يمتنع جسمها من الانضغاط لتماسك اللحم الطازج، أو يتراجع الى وضعه الطبيعي بسرعة، أما المتعفن، سيبقى اثر ضغطتك عليه.

5- العيون
من مظاهر السمك الغير طازج أن العيون تفقد بريقها وتضمر وتصبح غائرة، كما أن منطقة الذيل تتلون بلون بني محمر.

6- جسم السمكة
إذا أمسكنا السمكة من رأسها فقط مع ترك الجسم حرًا في الهواء، تظل الأسماك الطازجة مفرودة ومستقيمة وممشوقة في الهواء، آما الفاسدة أو الغير طازجة فيتدلي جسمها نتيجة عدم تماسك أنسجتها .

علامات الأسماك الطازجة :
1- عيون جاحظة بحدقة زجاجية براقة.
2- خياشيم خالية من المخاط.
3- الجلد لامع خالي من اللزوجة.
4- اللحم متماسك.
5- رائحته تكون تلك المميزة للسمك الطازج.
6- بالنسبة للقطع فإن سطح القطع يجب أن يكون رطبا واللون ابيض بدون اسمرار.