عاجل

9 نصائح لتغذية سليمة أيام عيد الفطر المبارك

صورة موضوعية
صورة موضوعية
أيام قليلة وينتهي الشهر الكريم وتهل أيام العيد التي تملئ القلوب والبيوت بالبهجة وتبادل الزيارات بين الأهل والأحبة، وتمثل أيام العيد فترة انتقالية للجهاز الهضمي واسترجاع السلوك الغذائي الطبيعي والعودة تدريجيًّا إلى النمط الحياتي العادي الذي كان سائداً قبل الصيام.

حيث إعتاد طوال شهر رمضان على نمط غذائي يتميز بعدم استقبال الطعام والسوائل طوال النهار وبمعدل لا يقل عن 14 ساعة يوميًا ولتفادى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، تقدم دكتورة هند عباس عيسى عبد الرازق الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بعض النصائح الغذائية خلال أيام العيد:

1- العودة تدريجياً إلى نظام الوجبات الرئيسة بحيث تكون أقرب في البداية إلى أوقات الفطور، والبدء تدريجياً بالانتقال إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعد الجسم على استعادة نظامه الغذائي الطبيعي، ومن المفضل البدء بتناول كوباً من اللبن الدافئ قليل الدسم أو تناول ثمرة فاكهة مثل موزة أو تفاحة. ثم تناول وجبة فطور خفيفة.

2- تناول الطعام بكميات صغيرة من أجل إتاحة الفرصة لعملية هضم كاملة ومريحة حتى لا تسبب انتفاخ وغازات وسوء هضم.

3- مضغ الطعام جيدا وتناوله ببطء، حيث أن هذه الممارسات تسهل من عملية الهضم وتزيد من فرص الاستمتاع بالمذاق. 

4- التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.

5- تجنب التهام الطعام باستمرار على مدار الساعة طوال النهار، لأنه يؤدي إلى التهام كميات هائلة من الطعام من دون أن يشعر الشخص بذلك، وهذا ما يفضي إلى عواقب صحية أبرزها زيادة الوزن.

6- تجنب الإفراط في تناول الحلويات ومأكولات العيد الدسمة والمملحة. 

7- الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وايضا بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، لذا يجب تناولها بكمية معتدلة للحفاظ على صحة جيدة.                
8- الحفاظ على شرب الماء بانتظام خلال اليوم وتجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية.

9 - إدخال بعض التمارين البدنية المنتظمة خلال اليوم.