رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الجمعة، 18 أغسطس 2017 08:53 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎؟

  • بوابة أخبار اليوم
  • الإثنين، 19 يونيو 2017 - 01:44 م

    صورة تعبيرية
    صورة تعبيرية

    السبب الرئيسى الذى يدعو إلى تغيير مفصل الركبة فى حالة خشونة الركبة وتركيب مفصل صناعي هو التآكل الشديد بمفصل الركبة أو خشونة الركبة الدارجة، وتقسم خشونة الركبة إلى أربع درجات فإذا حدث تآكل بمفصل الركبة بدرجة شديدة جدا بحيث أن الغضاريف تآكلت وأصبحت وأصبح مفصل الركبة عبارة عن عظام تحتك فى عظام وبدأ يحدث تقوس أو تشوهات فى مفصل الركبة، و أصبح المريض غير قادر على المشي ولا ممارسة حياته الطبيعية وأعماله السابقه وأصبحت حركة المريض محدوده جدا، وأصيب بآلام بدرجة كبيرة والتآكل فى غضاريف مفصل الركبة وصل لدرجة شديدة، ففي هذه الحالة ليس هناك حل إلا تغيير مفصل الركبة وتركيب مفصل صناعي للركبة.
    وتغيير مفصل الركبة وتركيب مفصل صناعي للركبة في حالة خشونة الركبة له شروط ومواصفات معينة يجب أن تتوافر في المريض وفى حالة المريض نفسها، بحيث نضمن نجاح جراحة تغيير المفصل وتركيب مفصل صناعي للركبة. وفي المعتاد فإن المريض يعود لممارسة حياته الطبيعية خلال عدة أشهر من بعد إجراء العملية.
    ويُرجى من المريض تنفيذ تعليمات الطبيب الذى أجرى الجراحة والالتزام بالمتابعة فى العيادة الخارجية لفترة لا تقل عن سنتين بعد الجراحة لضمان تحقيق الهدف من الجراحة.كما يجب المتابعة مع طبيب علاج طبيعى لاستعادة قوة العضلات وتعلم المشى بطريقة صحيحة، وكذلك البعد عن الأوضاع التى قد تضر بالمفصل أو تؤثر على عمره الافتراضى مثل وضع القرفصاء. كما يجب غيار الجرح بشكل منتظم خلال أول أسبوعين عقب الجراحة بالطريقة التى يقررها جراح العظام المعالج. ويجب أيضاً تناول الأدوية التى يحددها الطبيب فى المواعيد المنتظمة.