قابيل: إطلاق شركة " مصر لرأس المال المخاطر " بـ١٥٠ مليون جنيه قريباً

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق شركة "مصر لرأس المال المخاطر " ، والتي تستهدف تمويل المصانع المتعثرة لإعادة تشغيلها مرة أخرى حيث يساهم في هذه الشركة مركز تحديث الصناعة وشركة أيادي وبنك الاستثمار القومي وصندوق تحيا مصر وتصل قيمة رأس مال الشركة 150 مليون جنيه.

وقال الوزير إن إنشاء الشركة يسهم فى مواجهة تبعات مرحلة التباطؤ التي مر بها الاقتصاد القومي في أعقاب ثورة يناير 2011 مشيراً إلى أن الشركة ستساهم بصورة مباشرة فى استعادة عدد كبير من الشركات المتعثرة لأنشطتها الصناعية من خلال توفير آليات تمويلية قصيرة المدى وتفعيل قنوات التواصل بين الشركات المتعثرة ومركز تحديث الصناعة للحصول على الدعم الفني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير مع المهندس هانى توفيق رئيس مجلس إدارة شركة يونيون كابيتال وحضره المهندس أحمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة ومينوش عبد المجيد العضو المنتدب للشركة و غادة الجوهرى مدير إدارة تيسير التمويل بمركز تحديث الصناعة .

وأوضح قابيل أن الشركة ستبدأ باكورة عملها بالمصانع التي تم تلقى طلبات تعثرها من خلال مركز تحديث الصناعة حيث بلغ إجمالي الحالات التي استقر الرأي على إمكانية إعادة تشغيلها مرة أخرى إلى 135 حالة تم حل مشاكل 63 شركة وتم إعادتها للتشغيل ومتبقي 72 شركة ستقوم شركة مصر لرأس المال المخاطر بدراسة تمويلها وإعادتها للتشغيل مرة أخرى.

ومن جانبه قال هانى توفيق رئيس مجلس إدارة شركة يونيون كابيتال " وهى الشركة المسئولة عن إدارة شركة مصر لرأس مال المخاطر " أن تأسيس الشركة يمثل خطوة هامة نحو تحريك ملف المصانع المتعثرة وإعادة تشغيلها مشيراً إلى انه جارى الحصول على موافقة هيئة سوق المال على إنشاء الشركة حيث من المتوقع أن تصدر في غصون أسبوعين على الأكثر .

وأشار توفيق إلى انه سيصدر قريباً تشكيل مجلس إدارة الشركة حيث من المقرر أن يقوم المجلس بوضع المعايير والأسس الخاصة بموافقة الشركة على تمويل المشروعات المتعثرة وتحديد أولويات التمويل بما يسهم فى تحقيق اكبر استفادة من التمويل المتاح، لافتاً إلى أن مركز تحديث الصناعة سيكون بمثابة الذراع الفني الذي يتم من خلاله الدراسة الأولية للشركات المتقدمة للاستفادة من خدمات الشركة