اتحاد البنوك: تطوير العشوائيات مفتاح التنمية المستدامة في مصر

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أكد هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، أن تجربة تطوير العشوائيات تجربة مميزة في السياق العالمي حيث يجتمع القطاع المصرفي بأكمله لمواجه ملف العشوائيات ليس فقط بالدعم المالي ولكن أيضا بتوفير الكوادر البشرية والمنهج المتوازن للتنمية وذلك ايمانا بان تطوير العشوائيات هو مفتاح تفعيل التنمية المستدامة بمصر.

وأضاف هشام عز العرب، خلال فعاليات توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومحافظتي القاهرة والجيزة ، اليوم الخميس 25 مايو 2017، أن بروتوكول التعاون الجديد مع محافظة القاهرة يتضمن تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه بهدف رصف وتطوير بعض الطرق الحيوية المتهالكة لبعض المناطق الغير مخططه بحلوان.

واشار إلي أن البروتوكول يتضمن إنشاء مجمع مدارس اتحاد بنوك مصر وتطوير بعض المدارس القائمة وذلك بمبلغ 77 مليون جنيه، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 10 مليون جنيه لإقامة مركز طبي يعمل على تقديم خدمة طبية نموذجية للأهالي، مشيرا إلى أن محافظة القاهرة خصصت أرض بمساحة حوالي 5 فدان لمجمع المدارس، بالإضافة إلى 1000 متر مربع مخصصة لإنشاء المركز الطبي.

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أن إدارة الاشغال العسكرية قامت بتنفيذ جميع الاعمال، موضحا أن تلك المشروعات تأتي في اعقاب حوار مجتمعي مكثف اقامه الاتحاد مع أهالي المناطق محل التطوير وبالتنسيق مع الأطراف المعنية والمجتمع المدني.

من جانبه صرح المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بأن شراكة تطوير العشوائيات بين محافظة القاهرة واتحاد بنوك مصر، تجربة رائدة وأسهمت بصورة مباشرة في تحسين مستوى الخدمات للمواطنين القاطنين في هذه المناطق التي يوليها الاتحاد اهتماما خاصا من أجل الارتقاء بالمستوى المعيشي بها وتوفير بيئة مناسبة لقاطنيها.

في حين أوضح اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، أن البروتوكول يتضمن تخصيص مبلغ 70 مليون جنيه لتطوير شبكات الصرف الصحي ، ومياه الشرب ببعض المناطق بالبدرشين ومنشية القناطر بهدف تحسين منظومة الصحة والبيئة للأهالي، بالإضافة إلى تفعيل مبادرات الاتحاد للتنمية المجتمعية داخل تلك المناطق تماشيا مع منهج الاتحاد في التنمية المتوازنة التي تركز على التنمية البشرية قدر تركزها على البنية التحتية.

وأشار كمال الدالي، إلي أنه في إطار حرص المحافظة على النهوض بالبنية التحتية للقرية الأكثر احتياجا وأن الإسهام في تطوير منظومة مياه الشرب والصرف الصحي له أثر على الصحة العامة والبيئة، فقد تم توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد بنوك مصر بتكلفة قدرها 65 مليون جنيه لتطوير مياه الشرب والصرف الصحي و 5 مليون جنيه للتنمية المجتمعية بذات القري بعد حصر احتياجات القري بمشاركة المجتمع المدني والمواطنين.