توسك : ليس لدى بروكسل وواشنطن موقفا موحداً تجاه روسيا

دونالد توسك
دونالد توسك


أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الخميس، أنه لا يوجد لدى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة موقف موحد تماما فيما يتعلق بروسيا.


وقال توسك للصحفيين، بعد لقاء المفوضين الأوروبيين مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم: "لا أستطيع أن أقول أن لدينا 100 بالمئة موقفاً موحداً فيما يتعلق بروسيا، ولكن، فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، يبدو أننا نسير على نفس الخط".


وأضاف رئيس المجلس الأوروبي بأن الجانبين ناقشا قضايا السياسة الخارجية، والأمن، والتجارة والبيئة.


يذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها إيطاليا والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث فرضت دول الاتحاد الأوربي عقوبات ضد أشخاص وقطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي.


وردت روسيا على هذه العقوبات بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها. وتتهم بروكسل وواشنطن روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو أكثر من مرة، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.


- بروكسل وواشنطن لم تتجاوزا الخلافات في مسائل التجارة ومواجهة تغيير المناخ....


كما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، بعد اجتماع المفوضين الأوربيين مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في بروكسل، بأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فشلا في تجاوز الخلافات بشأن قضايا التجارة ومكافحة تغيير المناخ.


وقال توسك بهذا الصدد: "لا تزال بعض المسائل مفتوحة، مثل المناخ والتجارة".


وكان رئيس المفوضية الأوروبيّة، جان كلود يونكر، قد أعلن 10 نوفمبر 2016 ، أنّه لا يرجح توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتّحدة الأميركية، والتي يجري التفاوض عليها حالياً، قبل مرور سنتين.


مضيفاً، بأنه ينتظر موقفاً واضحاً من الرئيس الأميركي [المنتخب حينها]، دونالد ترامب، حول مواضيع التجارة، العلاقة مع الناتو، والتغيير المناخي.