وزير البترول:الحكومة توافق على 6اتفاقيات بترولية جديدة

طارق الملا
طارق الملا


كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس أن اجتماع مجلس الوزراء  برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وافق على 6 اتفاقيات لمشروعات قوانين في مجال البحث والاستكشاف  ، من بينهم 5 اتفاقيات جديدة وواحدة تعديل اتفاقية وهي تتعلق بعمليات البحث والاستكشاف في الصحراء الغربية.


وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس الوزراء إن الاتفاقيات تم طرحها عن طريق هيئة البترول بمزايدات علنية، من بينها اتفاقيتين لشركة اباتشي مع هيئة البترول ، واتفاقيتين لشركة ابكس وواحدة لشركة شل، والسادسة لشركة ملبورن الأمريكية.


ولفت الوزير إلى أن الالتزامات الفنية منها حفر 33 بئر استكشافي، وان الالتزامات المالية تتعلق المطلوبة من الشركات الأجنبية تصل إلى 160 مليون دولار، معربا عن أمله في تضاعف هذا المبلغ.


وأشار  الوزير إلى  انه تم توقيع عقد استيراد خام البترول من البصرة في العراق ضمن تعزيز العلاقات مع العراق، مشيرا إلى انه كان يتم استيراد كميات صغيرة، ولكن بموجب هذا الاتفاق سيتم استيراد 12 مليون برميل في السنة من خام البترول في البصرة ليتم تكريرهم في معامل التكرير المصرية.
وأوضح الوزير أن الاتفاقيات تضمن استمرار ضخ الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وجذب شركات جديدة لها خبرة تضيف من التكنولوجيا للسوق المصرية، مشيرا إلى  انه من المهم تطبيق التكنولوجيا الحديثة التي يحتاجها قطاع البترول الوطني.