رئيس الرابطة العالمية للسمنة: نسعى لإدخال "التحويل المصغر للمعدة" نفقة الدولة

 مؤتمر "جراحات السمنة والسكر ال "18"
مؤتمر "جراحات السمنة والسكر ال "18"
احمد جلال
 



قال أستاذ الجراحة العامة بطب عين شمس ورئس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر د.أحمد السبكي ، إن العالم توجه مؤخرا لإجراء عمليات التحويل المصغر للمعدة عن طريق "المنظار".


وأوضح السبكي خلال مؤتمر "جراحات السمنة والسكر ال "18"، الذي تقيمه الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر والجمعية المصرية الحديثة للجراحات ، أن مصر طبقت هذه التقنية الجديدة وحققت نسب نجاح عالمية خلال الفترة الماضية تصل إلى 95%.


وأضاف أن مصر تحتل المركز السابع من حيث معدلات الإصابة بالسمنة، حيث أن 70% من المواطنين يعانون من زيادة الوزن، و40% مصابين بالسمنة المفرطة، وأن التحويل المصغر للمعدة يعد من أنجح الطرق لعلاج السمنة، خاصة أن هذه الجراحة تشفي بعض المرضى من السكر.


وأشار السبكي إلى أن المؤتمر هذا العام ناقش 4 محاور، وهم جراحات السمنة والتمثيل الغذائي "السكر"، والجراحات المتقدمة والمناظير الحديثة وجراحات "الروبوت"، وأورام الثدي والاكتشاف المبكر له، والفيروسات الكبدية، وتليف الكبد بمصر.


وأكد أن ارتفاع أسعار الآلات التي تستخدم في في هذه الجراحة، قد تعوق دخول هذه الجراحة "نفقة الدولة" في الوقت الحالي، وأنه يتم دراسة ذلك حاليا، ولكن في حالة دخولها "الصحة" سيتطلب ذلك ميزانية كبيرة، خاصة أن الأدوات التي تستخدم في جراحة التحويل المصغر للمعدة مرتفعة جدا، والآلات تستخدم مرة واحدة فقط.


يذكر أن المؤتمر يعقد برئاسة د.أحمد السبكى استشاري الجراحة العامة بطب عين شمس ورئس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وبحضور الدكتور فطين عنوس رئيس الجمعية المصرية للجراحات الحديثة، وتحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمود المتينى عميد كلية طب عين شمس، والدكتور أحمد عبد العزيز رئيس قسم الجراحة العامة بطب عين شمس.


ويشارك في المؤتمر لفيف من الأساتذة والأطباء المتخصصين في الجراحات العامة والمناظير  وعلاج الأورام من جامعة عين شمس وجامعات أخرى ومستشفيات القولت المسلحة والشرطة ووزارة الصحة والتأمين الصحى.