زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب الفلبين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وقع زلزال قوي بلغت شدته 7.2 درجة قبالة ساحل جزيرة مينداناو في الفلبين، السبت 29 ابريل ونصحت هيئة الزلازل في البلاد الناس بالابتعاد عن المناطق الساحلية ولكنها لا تتوقع حدوث أضرار جسيمة.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن حدوث دمار أو ضحايا ولكن شهودا قالوا إن الزلزال كان قويا جدا وهز الأرض والجدران.

قال مركز التحذير من موجات المد (تسونامي) بالمحيط الهادي إن هناك خطرا بامتداد موجات عملاقة إلى مسافة تبعد 300 كيلومتر عن مركز الزلزال وقد تصل إلى مناطق بعيدة كإندونيسيا.

وقال المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل إنه لم يتم إصدار تحذير من حدوث موجات مد عملاقة بعد زلزال قال إن قوته بلغت 7.2 درجة ولكن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية خفضت قوة الزلزال إلى 6.8 درجة.

وتقع الفلبين على ما يسمى بحلقة النار النشطة جيولوجيا وتشهد زلازل بين الحين والآخر ولاسيما في جنوب البلاد. ووقعت عدة زلازل الشهر الماضي في باتانجاس بجزيرة لوزون الرئيسية شعر بها السكان أيضا في العاصمة مانيلا.

ووقع الزلزال على بعد نحو 57 كيلومترا جنوب غربي إقليم سارانجاني عند الطرف الواقع في أقصى جنوب مينداناو أكبر جزيرة في جنوب الفلبين.

وقالت جينفر بوجتاي التي تعمل في منتجع شاطئ في سارانجاني عبر الهاتف "لقد كان قويا جدا وكان بإمكانك سماع الأرض تهتز لعشر ثوان تقريبا.هذا أقوى زلزال شهدته، لجدران بدت وكأنها ستنهار". 

وقال ريناتو سوليدوم رئيس المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل إنه ليس هناك ما يدعو لإخلاء المنطقة. وكان الزلزال في البحر وعلى عمق على الرغم من أن السلطات طلبت من الناس الابتعاد عن الساحل في الجنوب خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال سوليدوم إنه من غير المتوقع حدوث أضرار كبيرة.

وأردف قائلا لقناة(أيه.إن.سي) الإخبارية "كثير من مدننا الجنوبية بعيدة عن المركز ولذلك لا نتوقع أضرارا كبيرة.

"لدينا بعض التوابع ونتوقع ذلك" .