"الزراعة"تعلن موعد أفتتاح أول مصنع لإنتاج لقاحات الحمي القلاعية

وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية
وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية
أعلن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن افتتاح أول مصنع لإنتاج لقاحات مكافحة الحمى القلاعية بمعهد الأمصال واللقاحات بالعباسية التابع لمركز البحوث الزراعية بعد 6 أشهر.

وأوضح البناء خلال توقيع بروتوكول تعاون مع الدكتور طارق الزدجالى رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية، اليوم الأحد 23 ابريل، لتوفير مليون جرعة لقاح للحمى القلاعية ،أن المصنع،سيقام تحت قواعد الأمان الحيوى 2 و3 لإنتاج أمصال بجودة عالية ويحقق الاكتفاء الذاتى من توفير الامصال واللقاحات من احتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى أن المستهدف إنتاج 15 مليون جرعة حمى قلاعية سنوياً من المصنع،وأن الإنتاج لا يقتصر على السوق المحلية بل سيتم التصدير للخارج.

وأكد البنا إن ذلك الإتفاق سيساهم بشكل كبير في السيطرة على الامراض الحيوانية العابرة للحدود في جمهورية مصر العربية وبالأخص مرض الحمى القلاعية، بما يأتي أيضاً ضمن خطة الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية في مصر.

يذكر أن الاتفاق يتضمن توريد مليون جرعة لقاح الحمى القلاعية، لمصر بميزانية قدرها خمسة مليون وثمانمائة الف جنيه، تمولها المنظمة ويتم توريدها من معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع لمركز البحوث الزراعية.