في أكبر مؤتمر عالمي للكبد وسط إشادة بالتجربة المصرية..

"الأوروبية للكبد": شفاء تام من فيروس سي بـ"سوفولانورك" و"داكلانورك"

ناقشت الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد EASL خلال مؤتمرها الدولي للكبد المنعقد حاليا في العاصمة الهولندية، أمستردام، دراسة علمية عن نتائج العلاج بعقاري "سوفولانورك" و"داكلانورك" اللذان يتم تصنيعهما من خلال الشركة المصرية "ماش بريميير"، لعلاج الالتهاب الكبدي "سي".
وأعلنت الجمعية تعافي جميع المرضى اللذين شملتهم الدراسة بنسبة 100%، وعددهم 139 مريضا مصريا.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"ماش بريميير" د.سامح العزازي، أن الدراسة التي أجريت على عقاري "سوفولانورك" و"داكلانورك" تمت في مركز فيروسات قصر العيني على مرضى فيروس "سي" من النوع الجيني الرابع.

وأضاف أنه تم طرح عقار "سوفولانورك" في إبريل 2015 كمثيل مصري للسوفالدي، بسعر يصل إلى 1% فقط من سعره العالمي، ثم تبعه "داكلانورك" في ديسمبر من نفس العام ليكون علاجا مكملا ضمن بروتوكول علاجي مع "سوفولانورك"، تم اعتماده من قبل الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد، وأقرته الجمعية الأمريكية للكبد، واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.




 




 




وأكد العزازي أن المؤتمر الدولي للكبد هذا العام شهد اهتماما كبيرا بتجربة تصنيع المثائل المحلية لأدوية فيروس "سي" في مصر، جاء في مقدمتها عقاري "سوفولانورك" و"داكلانورك"، باعتبارهما من أوائل الأدوية الحديثة المضادة لفيروس "سي" التي تم طرحها بمصر بجودة وفاعلية لا تقل عن الدواء العالمي.