4 نصائح للاحتفال بـ»يوم الأرض«

يوم الأرض
يوم الأرض
«يوم الأرض» يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970. 

كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس المنظم المحلي في أمريكا عام 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة، وبعض البلاد تحتفل به تحت تسمية أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل.

 يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ولا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

قام السيناتور الأمريكي "غايلورد نيلسون" ومساعده "دنيس هايس" بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، وتملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال، وهذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة، بعدها عادا إلى واشنطن، وقام السيناتور بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل من كل عام كعيد قومي للاحتفال بكوكب الأرض.

واحتفل محرك البحث "جوجل" بيوم الأرض على طريقته الخاصة حيث قام بتغيير شعاره واستبدله بـ12 صورة تعبيرية، كما قدم جوجل من خلال الصور 4 نصائح للمحافظة على الأرض، وكانت النصيحة الأولى هي إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، والثانية للمساهمة في زراعة الأشجار في المجتمع، والثالثة تجربة مشاركة سيارة مع صديق أو المشي أو ركوب الدراجات أو المواصلات العامة لمدة يوم واحد، أما الرابعة والأخيرة هي تناول الفواكه والخضروات والأطعمة المحلية لتقليل الانبعاثات والنفايات.