رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الأربعاء، 24 مايو 2017 10:12 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

الأمم المتحدة تكرم زاهي حواس

  • شيرين الكردي
  • الجمعة، 21 أبريل 2017 - 12:36 م

    كرمت الأمم المتحدة، عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، خلال مراسم الحفل الذي أقيم في قاعة المؤتمرات رقم 1 بمبنى الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، وذلك عن دوره الكبير في حماية الآثار وبمناسبة تعيينه سفيرًا للثقافة والآثار.

    حضر الحفل عدد كبير من سفراء الدول و الدبلوماسيين والإعلاميين وأكثر من 200 شخصية من الشخصيات العامة من بينهم العالم المصري الدكتور فاروق الباز والممثلة الأمريكية المشهورة المحبة لمصر فانسا ويليام ورجل الاعمال المعروف عمرو بدر. 

    وألقى كل من ممثلي منظمة اليونسكو والفاتيكان والأمم المتحدة كلمات بهذه المناسبة. 

    كما ألقى الدكتور حواس كلمة أكد فيها على ضرورة حماية الآثار في ليبيا واليمن وسوريا والعراق، مشيرًا إلى الانجازات التي حققتها مصر في مجال العمل الأثري من بِنَاء المتاحف وافتتاح مواقع أثرية جديدة ومشروعات الترميم. 

    ولفت حواس في كلمته إلى قدرة مصر على إنقاذ آثار العراق وسوريا وليبيا واليمن المهددة، مشيرًا إلى التدمير الذي حدث لآثار مصر علي يد الإخوان وكيف استطاعت مصر حمايتها و الانتصار علي الإرهاب وحماية المتحف المصري وقت الثورة ترميم وإعادة افتتاح ما دمره الإرهاب مثل متحف ملوي بالمنيا والمتحف الإسلامي بباب الخلق. 

    كما أوضح د. حواس أن الذي أنقذ مصر وآثارها هو الرئيس عبد الفتاح السيسي وأن الدول الأوروبية لا يمكنها أن تنقذ آثار الدول العربية، مشيرًا إلى اتفاق مع د خالد العناني وزير الآثار على وضع خطة لإنقاذ آثار هذه الدول عن طريق عمل قاعدة بيانات لآثارها حتى يمكن عوده المسروق منها وكذلك نقل المهدد منها لمصر.

    كما دعا د.حواس علي وجوب تكريم ابنه الشهيد خالد الأسعد الذي ضحي بحياته لحماية آثار سوريا وهو مثل يحتذى به.